أخبار الآن | الولايات المتحدة – medicalnewstoday

كشف دراسة حديثة عن “وجود أدلة على أن التأمل وتدريب الذهن يساهمان في الحدّ من إرتفاع ضغط الدم“. ووفقاً للباحثين، فإنّ “ارتفاع ضغط الدم هو من أكبر العوامل الخطرة المرتبطة بأمراض القلب، وهو سبب رئيسي للوفاة حول العالم”.

وعندما يشخص الأطباء شخصاً مصاباً بارتفاع ضغط الدم، فإنّهم يوصون عادة بتناول طعام أكثر صحة، بما في ذلك تقليل تناول الملح، وكذلك ممارسة التمارين الرياضية بانتظام وفقدان الوزن. ومع ذلك، قد يجد بعض الأشخاص صعوبة في الحفاظ على هذه التغييرات الدائمة في نمط الحياة، وقد يصف الأطباء لهم أيضاً أدوية للمساعدة في التحكم في ضغط الدم.

وفي إطار إيجاد علاج لهذا المرض، طوّرت مجموعة من العلماء في جامعة براون الأمريكية، برنامجاً يتعلق بالذهن لمعالجة ارتفاع ضغط الدم، وشمل هذا البرنامج 43 مشاركاً، يعاني نحو 80% منهم من ارتفاع ضغط الدم. وكان البرنامج متعدّد الوسائط، وعلّم المشاركين مجموعة متنوعة من التقنيات، وشملت تدريب الذهن وتفسيرات للعديد من السلوكيات التي يمكن أن تساهم في ارتفاع ضغط الدم، كما شجعوا المشاركين على تناول الأدوية بحسب وصفة الأطباء.

 

ووفقاً للدراسة، فإنه بعد عام من الإختبار، كان ضغط الدم لدى المشاركين أقل مما كان عليه في الأساس عند تاريخ إجراء الدراسة، كما أن مهاراتهم في إدارة الذات ظلّت قوية، وحافظوا على تغييرات نمط الحياة.

وكانت دراسات سابقة أشارت إلى أنّ “ممارسة نمط معين من التأمل والاسترخاء مرتين يومياً قد يساهم بشكل كبير في خفض ضغط الدم، الأمر الذي قد يحد من مخاطر أمراض القلب وجلطات المخ”.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

ما هي فوائد شرب الماء على معدة خاوية؟