أخبار الآن | كندا – thenewdaily

كشفت دراسات جديدة أنّ “الجينات لدى الإنسان ليست مؤشراً جيداً للمرض”، موضحة أنّ “بيئة الإنسان وعملية الأيض ونمط الحياة والتعرض لأنواع مختلفة من المواد المغذية أو المواد الكيميائية أو البكتيريا أو الفيروسات تلعب دوراً أكبر في التنبؤ بالصحة”. 

وأشار العلماء في جامعة ألبرتا إلى أن “الغالبية العظمى من الأمراض، بما في ذلك العديد من أنواع السرطان والسكري ومرض الزهايمر، ترتبط بعوامل وراثية بنسبة 5 إلى 10% كأبعد تقدير”. ومع هذا، فقد أوضح الباحثون أنّ “قياس المستقلبات أو المواد الكيميائية أو البروتينات، يوفر مقياساً أكثر دقة لخطر الإصابة بأمراض الإنسان، كما أنه أكثر دقة للتشخيص”.

إلى ذلك، أوضح البروفيسور أندريه فيشر، من المركز الألماني للأمراض العصبية في جوتنجن، أن “المرض الوراثي يعني وجود تغيير في التركيب الجيني أو بمعنى آخر طفرة، ويؤدي هذا بدوره إلى حدوث خلل وظيفي في الخلايا”.

ولفت ليتشر إلى أنه “طبياً يتم التفرقة بين نوعين من الأمراض الوراثية: الأول يحدث فيه تغيير لجين واحد فقط، والثاني يحدث فيه تغيير لأكثر من جين في ما يعرف بالأمراض الوراثية المعقدة”، موضحاً أنّه “في النوع الأول تزيد فرص الإصابة بنسبة كبيرة، في حين يختلف الوضع في النوع الثاني؛ حيث يكون لكل جين تأثير بسيط فقط، والأمراض الشائعة كالسكري وألزهايمر والسرطان وأمراض القلب والأوعية تندرج تحت النوع الثاني”.

وذكر أنه “في معظم الحالات لا تعد الجينات هي سبب المرض فحسب، بل تلعب أيضاً التأثيرات البيئية ونمط الحياة دوراً مهماً، ففي حالة ألزهايمر مثلاً ترفع عوامل أخرى خطر الإصابة بالمرض مثل زيادة الوزن أو داء السكري أو ارتفاع الكوليسترول في الدم، إلى جانب التغيرات الجينية”.

وألمح ليتشر إلى أن “السرطان يرجع في 5% من الحالات إلى عوامل وراثية؛ فإذا ظهر سرطان الثدي في جيلين متتاليين، أي مع الأم وابنتها، فهناك خطر عالٍ لتوارثه عائلياً، كما أن إصابة شخص في نهاية العشرينات مثلاً يعد مؤشراً خطراً يستلزم ذهاب الأقارب لطلب المشورة الطبية، لكن وعلى الجانب الآخر ليست هناك صلة بين إصابة الأب بسرطان البروستاتا وإصابة ابنته بسرطان الثدي”.

ويتضافر العامل الوراثي مع أسلوب الحياة والبيئة؛ إذ أن قلة الحركة والتغذية غير الصحية ترفعان خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني. أما السكري من النوع الأول فيحدث في الأسر التي لا يوجد فيها شخص مصاب بداء السكري، وتحدث الوراثة هنا بشكل أقل بكثير.

https://twitter.com/sekowaledotcom/status/1210890203856019456

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

كيف يمكن للإنفلونزا أن تؤدي إلى الوفاة؟