أخبار الآن | عمان – alghad

يعتبر مرض الإنفلونزا من أكثر الأمراض الشائعة والتي تصيب الكثيرين حول العالم. ومع هذا، فإنّ هذا المرض يؤدي إلى مضاعفات عديدة قد تساهم في وفاة المُصاب. وتصيب الإنفلونزا سنوياً حوالى 3 ملايين إلى 5 ملايين حالة من المرض الشديد و291 ألفاً إلى 646 ألف حالة وفاة، وذلك وفق منظمة الصحة العالمية ومراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها بالولايات المتحدة الأمريكية، مع تفاوت كبير في هذه الأرقام بين عام وآخر.

ووفقاً لدراسة طبية حديثة، فإنّ “المريض بالإنفلونزا العادية يمكن أن تتحسن حالته، إذا ما كان ذهابه للطبيب في بداية ظهور الأعراض، اما إذا بقي في المنزل واعتمد على الكمادات والحبوب الخافضة للحرارة تتطور الأمور للأسوأ ومن الممكن ان تحدث مضاعفات، مثل صعوبة في التنفس، والبلغم والدم احيانا من كثرة السعال”. وأوضحت الدراسة أن “العلاج يبدأ بالمضادات الحيوية الوريدية، وهنا جهاز المناعة إما ينتصر على الفيروس والمضاعفات البكتيرية أو تكون المضاعفات قوية على المريض، فيدخل في مشاكل صحية قد تؤدي به إلى الوفاة”.

وأوضحت الدراسة أنه “بعد دخول فيروس الإنفلونزا إلى الجسم، يبدأ بالاستحواذ على الخلايا البشرية في الأنف والحلق ليقوم بنسخ نفسه. وهذا التجمع الفيروسي الهائل يثير رد فعل قويّ من الجهاز المناعي، الذي يرسل كتائب من خلايا الدم البيضاء والأجسام المضادة والجزيئات الالتهابية للقضاء على ذلك التهديد”. وأضافت: “تهاجم الخلايا التائية الأنسجة التي تحتوي على الفيروس وتقضي عليها، لا سيما تلك الموجودة في الجهاز التنفسي والرئتين التي غالباً ما يستوطنها الفيروس. وفي معظم الحالات بين البالغين الأصحاء، تنجح هذه العملية ويتعافى المريض في غضون أيام أو أسابيع. لكن في بعض الأحيان يكون رد فعل الجهاز المناعي مفرط القوة، فيُتلف الكثير من الأنسجة في الرئتين، حتى إنها تصبح غير قادرة على توصيل كمية كافية من الأكسجين للدم، مما يؤدي إلى الإصابة بنقص الاكسجين ثم الوفاة”.

وبعيداً عن الالتهاب الرئوي البكتيري، فإنّ المضاعفات الثانوية للإنفلونزا عديدة، وتتفاوت من الخفيفة، مثل التهاب الجيوب الأنفية والأذن، إلى المضاعفات الأكثر حدة مثل التهاب عضلة القلب، أو التهاب الدماغ، أو التهاب العضلات وانحلال الربيدات. كما يمكن أن تشمل المضاعفات أيضا متلازمة راي، وهو ناجم عند الأطفال الذي يتناون الاسبرين وهي مرض دماغي غامض، عادة ما يحدث بعد العدوى الفيروسية.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

للنساء: حذارِ الأطعمة الغنية بالدهون.. فالخطر كبير!