أخبار الآن | bbc

 

أشارت إحصائيات غوغل تريندس الى أن الاهتمام بعصير الكرفس بدأ يزداد بشكل بارز على محركات البحث، بعد أن كان قليلا جدا على مدار الأعوام القليلة الماضية.
ويتميز هذا العصير بأنه منخفض السعرات الحرارية ويحتوي على كمية مناسبة من فيتامين “ك”، إلى جانب فيتامينات ومعادن رئيسية أخرى.
لكن أحد أكثر المدافعين عن المشروب الأخضر قدم مزاعم كثيرة حول فوائد صحية للكرفس، وهو ما يرفضه خبراء التغذية.
وبدأ الاهتمام يتزايد بهذا العصير بعد روّج له أحد المشاهير على انستاغرام، وهو يدعى”ميديكال ميديم” (Medical Medium) لكن اسمه الحقيقي أنتوني وليام، ولديه أكثر من مليوني متابع وحوالي 3.4 ملايين متابع على حسابه بموقع فيسبوك، كما يتابعه العديد من المشاهير بينهم نجم التنس نوفاك ديوكوفيتش.

وتتضمن منشوراته على وسائل التواصل الاجتماعي مزاعم كثيرة بينها أن “الكرفس يساعد في علاج الألم العضلي الليفي” و”التوت يزيل أثار الفيروسات من مجرى الدم”.
كما يزعم أنتوني وليام على موقعه الخاص أن عصير الكرفس يمكن أن يساعد في علاج بعض الأمراض بما في ذلك السرطان والسكري.
ويستخدم وليام موقعه الالكتروني وحساباته على مواقع التواصل لإدارة نشاط تجاري خاص، ويروج عليها لكتب حققت أعلى مبيعات بحسب قائمة نيويورك تايمز.
وفي المقابل، قال الدكتور أوستن تشيانغ، أخصائي أمراض الجهاز الهضمي في فيلادلفيا، إن الادعاءات المقدمة من صفحة ميديكال ميديم لا يوجد لها دعم علمي و”يمكن أن تكون ضارة بمرضانا”.
وعلى الرغم من استخدامه اسما طبيا لصفحته، إلا أن وليام يعترف صراحة أنه لم يحصل على تدريب طبي. بدلا من ذلك، يقول إن مصدر معلوماته الطبية هي “الأرواح”.
ويقول الدكتور تشيانغ: “بالنسبة لمن يمارسون الطب يوما بعد يوم، يمكننا أن نرى أن ما يقوله في الحقيقة لا يستند إلى أي دليل”.
وأضاف: “نعتقد أن هذا يسهم حقا في التضليل وقد يكون ضارا بمرضانا”.
وتابع: “أعتقد أن ما يجعل هذه الحسابات جذابة هي أنه عندما تأكل الفواكه والخضروات وتتبنى أسلوبا صحيا، فمن المحتمل أن تحقق بعض الفوائد”.
لكن الدكتور تشيانغ يقول إن الاعتماد فقط على نصائح طبية عبر الإنترنت من المؤثرين (على مواقع التواصل) وهم غير مؤهلين أمر خطير للغاية.

مصدر الصورة: Storyblocks

للمزيد:

 تحدي “عصير القصب”.. آخر صيحة في مصر

شاي التفاح يعزّز رصيد المناعة