أخبار الآن | الولايات المتحدة – newatlas

يعاني الكثير من الأشخاص من مرض السكري – النوع الثاني، الناجم عن نمط الحياة الذي يعيشه الإنسان، مثل التغذية غير الصحية، وعدم ممارسة التمارين الرياضية بشكل كاف. ويأتي هذا المرض حينما تقوم خلايا البنكرياس بإنتاج فائض من الأنسولين، ويتحول الجسم إلى حالة مقاومة لهذا الاختلال.

ومع هذا، فقد وجد الباحثون في جامعة كاليفورنيا بمدينة لوس أنجلوس الأمريكية، عاملاً آخر للإصابة بهذا المرض، إلى جانب مقاومة الأنسولين وارتفاع مستويات الغلوكوز في الدم، وهو الأحماض الدهنية.

ولفت الباحثون إلى أنّه “كان شائعاً أن مستويات الغلوكوز المرتفعة بسبب كثرة تناول السكر، هي التي تدفع خلايا بيتا في البنكرياس إلى إنتاج الأنسولين بشكل زائد، لكن دراسات سابقة كشفت أيضا أن خلايا بيتا تضم الأنسولين، حتى وإن لم يكن ثمة غلوكوز”.

واستند الباحثون في دراستهم على عيّنة من الفئران الحيّة والخلايا البشرية داخل المختبر، وحاولوا البحث عن مسبب آخر يؤدي إلى فائض إنتاج من الأنسولين في خلايا “بيتا”، واكتشفوا وجود تفاعل جزيئي يستطيع تحفيز إفراز الأنسولين دون الحاجة إلى غلوكوز، وهذا التفاعل يتمثل بالأحماض الدهنية.

ووجد العلماء أن “ارتفاع مستوى هذه الأحماض لدى فئران التجارب، أي البروتين المعروف اختصاراً بـ”CypD”، أدى إلى وقوع تسريب من البروتونات إلى خلايا بيتا في البنكرياس، وعندها حصل ارتفاع في مستوى إنتاج الأنسولين”.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

هل يُعاني النباتيون من خطر نقص فيتامين ب 12؟