أخبار الآن |  gulfnews

 

كشفت دراسة جديدة أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة يكونون أكثر عرضة للوفاة بسبب الأمراض غير المعدية ، لكن خطر الإصابة بأمراض معينة يختلف بين الرجال والنساء.

السمنة متورطة في ثلثي الأسباب الرئيسية للوفاة من الأمراض غير المعدية في جميع أنحاء العالم.

ذكرت Cecilia Lindgren من جامعة أكسفورد وزملاؤها هذه النتائج في دراسة جديدة نشرت في  PLOS.

مع استمرار ارتفاع معدلات السمنة في جميع أنحاء العالم، بدأ العلماء يشكون في أن الوزن الزائد قد يؤدي إلى  تفاقم أسباب الوفاة الأخرى إلى جانب أمراض القلب والسكري من النوع الثاني.

لتحديد الأسباب الإضافية للوفاة التي تفاقمت بسبب السمنة ، أجرى الباحثون تحليلًا يكشف العلاقة بين السبب والنتيجة باستخدام البيانات الجينية وثلاثة مقاييس للسمنة من 228،466 امرأة و 195،041 رجلًا في بنك Biobank البريطاني. ‘

أظهرت  تحاليلهم أن السمنة تسهم في قائمة من المشاكل الصحية بما في ذلك مرض الشريان التاجي والسكري من النوع 1 و 2 والسكتة الدماغية ومرض الانسداد الرئوي المزمن وسرطان الرئة وأمراض الكبد الدهنية غير الكحولية وأمراض الكبد المزمنة وفشل الكلى.  بينما تسبب السمنة مرض السكري من النوع 2  لكل من النساء والرجال ، فإن النساء يتعرضن لخطر أكبر للإصابة بمرض السكري من النوع 2 مقارنة بالرجال ، بينما يواجه الرجال مخاطر أكبر للإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن وأمراض الكلى المزمنة.

وقال Jenny Censin  : “توضح هذه الدراسة إلى أي مدى يمكن أن يكون الوزن الزائد ضارًا على صحة الإنسان ، وقد يتعرض الرجال والنساء لأمراض مختلفة كنتيجة لذلك”.  وقال Michael Holmes ، الذي أشرف على العمل جنبًا إلى جنب مع Cecilia Lendgrin  ، “نظرًا للأدلة المقنعة التي تشير إلى حدوث ضرر نتيجة للسمنة عبر مجموعة واسعة من الأمراض التي تؤدي إلى الوفاة ، فإن النتائج التي توصلنا إليها تبرز الحاجة الماسة إلى تدابير الصحة العامة من أجل  وقف  السمنة “.

مصدر الصورة: Storyblocks

للمزيد:

سيدة تكتشف إصابتها بالسرطان بطريقة غريبة!

دواء جديد يمكن أن يبطئ ”مرض الزهايمر“ بعد تجارب واعدة