أخبار الآن | bbc

أعلنت شركة بيوجين العملاقة للأدوية أنها اكتشفت العلاج الأول من نوعه لمرض الزهايمر.

ولا يمكن للدواء ، الذي يُدعى aducanumab ، علاج مرض الالزهايمر ، لكنه يُبطئ من معدل تقدمه ، وهذا يعني بشكل أساسي بقاء الناس على حالهم لفترة أطول.

كان هذا بمثابة مفاجأة لأن الشركة قد علقت تجربة العقاقير في مارس (آذار) 2019 بسبب نتائج مخيبة للآمال.

ولكن الآن تم تحليل مجموعة بيانات أكبر وتقول بيوجين إنه يظهر أن جرعات أعلى من aducanumab يمكن أن توفر فائدة كبيرة للمرضى الذين يعانون من مرض الزهايمر المبكر.

وقالت بيوجين إن النتائج التي توصل إليها أكثر من 3000 شخص مصاب بمرض الزهايمر أظهرت أن الأوكسيدانوم أدى إلى تباطؤ كبير في تقدم المرض.

وقال الرئيس التنفيذي ميشيل فوناتسوس إن الشركة قد تلقت بالفعل تشجيعًا من المنظم الأمريكي لإدارة الأغذية والأدوية.

وأضاف “حصلنا على دعم واضح من ادارة الاغذية والعقاقير”. “بمثل هذا المرض المدمر الذي يصيب عشرات الملايين في جميع أنحاء العالم ، فإن إعلان اليوم يشجعنا حقًا في مكافحة مرض الزهايمر.”

إذا نجحت التطبيقات ، فقد يكون الدواء متاحًا في غضون عامين – وهو احتمال أدى إلى ارتفاع أسهم بيوجين بنسبة 35 في المائة أمس ، مما أضاف 14.9 مليار دولار (11.6 مليار جنيه إسترليني) إلى القيمة السوقية للشركة.

وسيكون هذا أول علاج حقيقي لمرض الزهايمر ، الذي يصيب 500000 في بريطانيا وعشرات الملايين في جميع أنحاء العالم. على الرغم من توفر الأدوية التي تتحكم في أعراض معينة لفترات قصيرة ، لم تتم الموافقة على أي علاج جديد لمدة 15 عامًا ، ولا توجد أدوية على الإطلاق تستهدف السبب الأساسي لمرض الزهايمر.

 

مصدر الصورة: Storyblocks

للمزيد:

علاجٌ اكتشفه علماء.. لا انفلونزا بعد اليوم؟

أبحاث طبية تكشف: 4% من إجمالي سكان العالم يعانون من أمراض نادرة