أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (فدوى السباعي)

 

في لقاء لـ “أخبار الآن” مع الدكتورة سناء الركوك أخصائية أمراض الجهاز الهضمي في مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بدبي، تحدثت عن أهم أعراض نفخة البطن وعن أسبابها وطرق علاجها.

وحسب د. سناء، فإن السبب الأكثر شيوعا لحدوث نفخة البطن هو تراكم الغازات في الجهاز الهضميّ وقد يترافق هذا الانتفاخ مع التجشؤ المتكرّر. وأشارت إلى أن هذه الغازات قد تسبب ازعاجا كبيرا واحراجا للشخص في حياته الاجتماعية مما يجبره على استهلاك أدوية مختلفة.

وتختلف الأعراض من شخص لآخر، فالبعض قد يشعر بالامتلاء والبعض الآخر قد يلاحظ تغيراً في حجم البطن، أيضا قد يشعر الشخص بمغص أو ألم أو قد يعاني من تقلصات في البطن.

أما بالنسبة لأسباب نفخة البطن فغالبا ما ترتبط بطريقة الأكل وبالنمط الغذائي الذي يعتمده الشخص، فالأكل بسرعة مثلا قد يؤدي إلى دخول الهواء بكميات كبيرة إلى الجهاز الهضمي، وأيضا مضغ العلكة والتدخين يسببان تراكم الغازات. وأضافت د. سناء أن الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات نفسية أو من الاكتئاب هم أكثر عرضة إلى نفخة البطن.

وتنصح د. سناء باتباع بعض الطرق للتخلص من نفخة البطن والوقاية منها، ومن بين هذه الطرق الأكل بتأني وعدم السرعة، شرب الماء بدرجة حرارة معتدلة، تجنب البقوليات والسكريات. كما نصحت بالتقليل من التوتر النفسي واتباع التمارين الرياضية بانتظام.

مصدر الصورة: Storyblocks

اقرأ أيضا:

العلماء يسعون إلى أدلة حول كيفية ”انتشار مرض السرطان“