أخبار الآن | الكونغو – afp

أعلنت منظمة الصحة العالمية، الإثنين، أن الكونغو ستستعين بلقاح ثانٍ مضاد لفيروس إيبولا، علماً أنّ أمره أثار جدلاً كبيراً بين مسؤولي الصحة في البلاد.

وكان وزير الصحة السابق في البلاد عارض استعماله، نظراً لأنه لم يتم إثبات سلامة فاعليته. لكنّ الفريق المشرف حالياً على مكافحة الإيبولا، أشار في بيان إلى أنّ “اللقاح آمن، والعمل جارٍ على تجربته بالفعل في أوغندا المجاورة وفي غينيا بغرب أفريقيا”.

وأشارت المنظمة العالمية إلى أن “اللقاح التجريبي الثاني الذي تصنعه مجموعة جونسون أند جونسون الصيدلانية الذي يؤخذ على جرعتين بفارق 56 يوماً، سيعطى لفئات مستهدفة معرضة للخطر في مناطق من الكونغو”.

وفي السياق، أعلن مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبرييسوس، في بيان، أن “سلطات الكونغو أعربت مرة جديدة عن عزمها من خلال الموافقة على استخدام هذا اللقاح الثاني قيد الاختبار”.

وفي يوليو/تموز، رفعت منظمة الصحة العالمية التهديد الذي يمثّله إيبولا في الكونغو إلى مرتبة “حالة طوارئ في مجال الصحة العامة على الصعيد العالمي”. وخلال الفترة الماضية، جرى توجيه انتقادات كثيرة لمنظمة الصحة العالمية خلال الوباء الذي ضرب الغرب الأفريقي، على بطء تفاعلها وتقديرها لهول الأزمة. ومع هذا، فإنّ منظمة “أطباء بلا حدود” طالبت بـ”إنشاء لجنة تنسيق دولية مستقلة تضمّ تحت رايتها أعضاء من منظمة الصحة العالمية و”أطباء بلا حدود” و”الصليب الأحمر” و”اليونيسف” بغية ضمان “الشفافية بشأن إدارة مخزونات” اللقاحات، وذلك بسبب الضبابية التي تلف أعمال منظمة الصحة العالمية.

مصدر الصورة: afp

للمزيد:

ارتفاع نسب ضحايا السيجارة الإلكترونية في الولايات المتحدة الأمريكية