أخبار الآن | كينشاسا – الكونغو (أ ف ب)

أعلن مسؤول كونغولي أن حادث القطار الذي وقع الخميس في جنوب شرق جمهورية الكونغو الديموقراطية أسفر عن سقوط 14 قتيلاً و18 جريحاً، مؤكداً أنها “حصيلة نهائية” تصحح الأرقام التي أعلنت سابقاً.

وقال زوي كابيلا حاكم مقاطعة طنجنيقة وشقيق الرئيس السابق جوزف كابيلا في تغريدة أن “الحصيلة النهائية للحادث هي 14 قتيلاً و18 جريحاً بينهم سبعة إصاباتهم خطيرة”.وأضاف “عليكم تصحيح الأرقام الخاطئة”.

وكان وزير الشؤون الإنسانية ستيف مبيكايي أعلن الخميس مقتل خمسين شخصاً على الأقل صباح الخميس عندما خرج قطار عن سكته في جنوب جمهورية الكونغو الديموقراطية.

وكتب على تويتر “كارثة أخرى! الحصيلة الأولية 50 قتيلاً والعديد من الجرحى”.

وأثارت الحصيلة الموقتة تكهنات. فبعد إعلان وزير الشؤون الإنسانية، نفى كابيلا هذه الحصيلة وتحدث لصحافيين عن “عشرة قتلى وثلاثين جريحاً وانقلاب ثلاث عربات”.

وتحدث شهود عيان وناجون من جهتهم عن حصيلة قد تبلغ مئة قتيل.

وذكرت بعثة الأمم المتحدة في الكونغو الديموقراطية أن جنود حفظ السلام الذين أرسلوا إلى موقع الحادث وجدوا 23 قتيلاً و14 جريحاً.

ويعد سجل سلامة القطارات في جمهورية الكونغو الديموقراطية ضعيفاً بسبب السكك الحديد المتهالكة وقِدم القطارات التي يعود بعضها إلى ستينيات القرن الماضي.

وفي آذار/مارس قتل 24 شخصاً على الأقل، كما أصيب 31 أخرون الأحد في حادث قطار شحن ينقل ركاباً بشكل غير قانوني في منطقة كاساي الوسطى.

وفي تشرين الثاني/نوفمبر العام الماضي قتل 10 أشخاص وأصيب 24 آخرون بالقرب من بلدة سامبا شرق البلاد عندما تعطلت فرامل قطار شحن.

وفي تشرين الثاني/نوفمبر 2017 قتل 35 شخصاً عندما سقط قطار شحن يحمل 13 صهريج نفط في واد في مقاطعة لوالابا الجنوبية.

مصدر الصورة: GETTY IMAGES

اقرأ المزيد:

وباء الإيبولا يودي بحياة 2050 شخصا في الكونغو الديموقراطية