أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (رويترز)

تمكن طبيب بريطاني من ابتكار قفازات مقاومة للاهتزازات، تساعد مرضى الشلل الرعاش على ممارسة الأنشطة اليومية بسهولة.

تستخدم القفازات مفهوم بسيط في عملها من أجل تثبيت حركة يد المريض، تُركب على ظهر اليد، وتتعامل مع أي رعشة وتعمل على تخفيفها بشكل فوري ومتناسب.

قال المؤسس للشركة المنتجة للقفازات فاي اونج : هذه القفازات ستمكن المرضى من القيام بعدد من الأمور المختلفة مثل تحضير القهوة والطبخ، وأضاف: من المذهل اننا لا نعلم شيئا عن هذا المرض حتى من خلال دراستنا الطبية رغم معاناة 200 مليون شخص من المرض بكل يوم في حياتهم. انه مرض مرهق ، الجهاز يتصدى لارتجاجات يدك فوراً، فيلغي اي رعشة بمجرد حدوثها

من المعروف أنه ليس هناك أي علاج شافٍ للإصابة بمرض باركنسون، كما أنه يصيب ما بين 7-10 مليون شخصاً حول العالم، وفقاً لإحصائيات المنظمة الأمريكية لمرض باركنسون Parkinson’s Disease Foundation.

ويأمل مبتكر القفازات في الحصول على موافقة طبية لاختراعه في أوروبا والولايات المتحدة.

وقالت، مريضة بالشلل الرعاش : إن هذه القفازات ستمكنها من فعل المزيد والحفاظ على استقلاليتها بدلا من خسارتها يوما تلو  الآخر.

وأوضح بدوره اونج أن هذه الفكرة راودته بعد أن شاهد إمراة كبيرة بالعمر وغير قادرة على تناول الطعام بسبب الرعاش، وقال: “كانت تحاول تناول الحساء، إلا أنها لم تتمكن من ذلك، وكنت مجبراً على تنظيف المكان من بعدها”.

وقام أونج بتأسيس الشركة في عام 2015، وجمع متطوعين سواء طلاباً أو مختصين في كل من الهندسة الكهربائية والميكانيكية والبيولوجية.

وأكد اونج أن النتائج الخاصة بالقفازات أوضحت أنها كانت قادرة على خفض الرعاش بنسبة وصلت إلى 90% تقريباً.

وأفاد العلماء والباحثون أنه بشكل نظري حققت القفازات نتائج هائلة، ولكن مثل أي تكنولوجيا جديدة، يجب تجربتها وبحثها بدقة لتحديد فعاليتها على المدة القريب والبعيد”.

بدوره يتوقع اونج أن تتوفر هذه القفازات في الأسواق البريطانية بحلول شهر أيلول من هذا العام، بسعر يتراوح ما بين 600-900$ تقريباً.

إقرأ أيضا:

حلم المكفوفين باللعب بمكعبات “الليغو” أصبح حقيقة