أخبار الآن – دبي – الإمارات العربية المتحدة (رويترز)

عندما بنى ماثيو شيفرين، البالغ من العمر 22 عامًا، نموذج LEGO (ليغو) بنفسه لأول مرة، أدرك أنه بحاجة لمساعدة الأطفال المكفوفين الآخرين على أن يفعلوا الشيء نفسه.

شيفرين، الذي ولد أعمى، بنى قلعة مصغرة من العصور الوسطى بمساعدة صديقه له تدعة “ليلا”. كانت قد كتبت بصعوبة تعليمات بناء برايل على مكعبات الليغو ليتبعها لبناء نموذج لبرج لندن.

وقال شيفرين: “بعد أن بنيت مجموعة LEGO الأولى، أدركت أنني لا أستطيع الاحتفاظ بهذا لنفسي كان علي أن أشارك الفكرة مع الأطفال المكفوفين”.

بعد وفاة صديقته “ليلا” في عام 2017، قام بإنشاء موقع على شبكة الإنترنت حيث يمكن للمكفوفين الوصول إلى تعليمات بناء “برايل” لمجموعات نماذج مكعبات ليغو.

ثم بالتعاون مع شركة  ليغو قاموا بتطوير بعض برامج الذكاء الاصطناعي التي ترجمت تعليمات البناء إلى نص، يمكن قراءة هذه التعليمات بواسطة أجهزة قراءة برايل وترجمتها إلى أوامر صوتية للهواتف الذكية.

وقال أليكس، الطفل المكفوف البالغ من العمر ثلاثة عشر عامًا: “أنا أحب ذلك لأنني أصبحت قادرًا فعليًا على البناء مع إخواني، إنهم مهووسون بالليغو وكنت دائمًا أرغب في البناء معهم”.

وقال شفيرين إن “بناء الليغو ليس مجرد متعة ولكنه يساعد الأطفال في حياتهم”.

وأضاف: “إن السماح لكل طفل أعمى باللعب يساعدهم حقًا على التعلم لكنه مثير أيضًا للأشخاص المحيطين بهم”، مشيراً الى ان “هذا يجعلهم أكثر اندماجا وتفاعلا مع آبائهم ومعلميهم وأي شخص آخر يتعاملون معه”.

تخطط شركة ليغو لعرض المزيد من اللغات في المستقبل على طريقة جهاز برايل.

إقرأ أيضا:

لعشاق القهوة.. نظارات جديدة برائحة البن