أخبار الآن | dw

بعد جلطة دماغية ، تحدثت ليو جيايو – التي عاشت في الصين طوال حياتها – فجأة باللغة الإنكليزية فقط. المرأة من مقاطعة هونان الصينية تجيب على سؤال تم طرحه باللغة الصينية، كم عمرك؟ باللغة الإنكليزية: “أربعة وتسعون” ، كما تقول. لقد درست اللغة الإنكليزية في الصين لفترة طويلة.
حدث شيء مشابه بالنسبة للرجل الإنكليزي الذي تحدث باللغة الويلزية بعد إصابته بجلطة دماغية، على الرغم من أنه لم يعيش في ويلز لمدة 70 عامًا. ووجدت ألمانية من الجزء الشرقي من البلاد نفسها تتحدث الألمانية السويسرية حصراً بعد إصابتها بجلطة دماغية، دون أن تزور سويسرا.
تقول أنجا لويت: “هذه الحالات نادرة ، لكن هناك تفسير”. هاجرت لويت من ألمانيا إلى بريطانيا قبل 30 عامًا للبحث في اللغويات وعلاج النطق. تتعامل أيضًا مع التغييرات في اللغة بعد السكتات الدماغية.
الحالات المذكورة أعلاه يمكن تقسيمها إلى فئتين. عندما يتحدث الناس لغة أجنبية فقط بعد السكتة الدماغية ، يكون هذا شكلًا من أشكال ما يسمى بفقدان القدرة على الكلام بثنائية اللغة. عندما يتحدثون بلهجة أجنبية، يطلق عليه متلازمة اللكنة الأجنبية.
تحدث السكتة الدماغية عندما لا يتم تزويد منطقة معينة من الدماغ بالدم. ومع ذلك ، فإن التغييرات في الكلام لا تحدث بعد السكتة الدماغية فقط. فبعد إصابة في الرأس في إحدى مباريات كرة القدم وغيبوبة قصيرة ، استيقظ طالب أمريكي على التحدث باللغة الإسبانية فقط.
ماذا لو لم تتحدث فقط بلهجة أجنبية ، ولكن بلغة مختلفة تمامًا؟ في هذه الحالة من فقدان القدرة على الكلام ثنائي اللغة ، يجب أن يكون المصاب قد تعلم اللغة من قبل ، كما تقول لويت. هناك أنواع مختلفة من هذه الظاهرة.
وفي حالات نادرة ، يمكن لمرضى السكتة الدماغية التحدث بلغتهم الأم فقط ، ولكن لا يتحدثون اللغة الأجنبية. يمكن لبعض الناس التحدث باللغة الأجنبية فقط ، ولكن لا يتحدثون لغتهم الأم، عادةً بشكل مؤقت فقط.
وفي حالات نادرة للغاية ، يمكن للمرضى التحدث بلغة واحدة فقط في يوم واحد ولغة أخرى في اليوم التالي. إذا لم يعد بإمكانك التحدث بلغة ما ، فهذا لا يعني بالضرورة أنه لم يعد بإمكانك فهمها.
تقول لويت ، يمكننا أن نتخيل عقولنا مثل خزانة ملابس بها أشياء مختلفة. توجد مساحة في خزانة الملابس للجوارب ، تمامًا كما توجد مساحة في الدماغ للتحدث.
وتضيف أن فهم أن اللغات الأجنبية واللغات الأم تقع في مناطق مختلفة تمامًا في الدماغ هو أمر قديم. ولكن يمكن للمرء أن يتخيل الجوارب التي يتم فرزها حسب اللون. اللون يمثل لغة.
ويحاول الباحثون منذ فترة طويلة شرح أنماط الاضطراب المختلفة هذه. وببساطة ، يمكن للمرء أن يقول أنه بعد السكتة الدماغية ، لم يعد لدى الدماغ طاقة كافية للتحدث بجميع كما يمكن أن تحدث اضطرابات الكلام في الشيخوخة ليس فقط بعد السكتات الدماغية ولكن أيضًا في أشكال معينة من الخرف ، مما يضعف قدرة الدماغ على العثور على الكلمات وتصحيح القواعد اللغوية والنطق. الفرق هو أنه بعد السكتة الدماغية تكون الخسارة شديدة للغاية في البداية ثم تتحسن حالة المريض مرة أخرى.

مصدر الصورة: Storyblocks

للمزيد:

قريباً.. إنتاج قفاز لعلاج تبعات السكتة الدماغية (صورة)

الإنفلونزا تزيد فرص الإصابة بالسكتة الدماغية