أخبار الآن | دبي – webmd

يواجه الكثير من الأشخاص خطر تجلّط الأوردة العميقة المعروف اختصاراً باسم “DVT”، وهو جلطة دموية تتشكل داخل الوريد وعادة ما تكون عميقة داخل الساق، وتمنع تدفّق الدم وتتلف الأعضاء.

ومن الأعراض الشائعة لتجلط الأوردة العميقة وجود تورم في الساق أسفل الركبة، وربما يظهر احمرار وطراوة، أو ألم في منطقة الجلطة، لكن لا تظهر الأعراض على نصف المصابين ممن يعانون من جلطات وريدية.

إلى ذلك، فإنّ هذا الخطر يأتي أثناء عملية جراحية أو بسبب التعرض لجرح غائر أو نتيجة خلل في الجهاز المناعي. فإذا كان دم المريض ثخيناً أو يتدفق ببطء، فمن الأرجح أنه يشكل جلطة، خصوصاً في الوريد الذي تضرر بالفعل. كما يكون الأشخاص، أصحاب عوامل وراثية معينة، أو من لديهم زيادة في إفراز هرمون الاستروجين، أكثر عرضة للجلطات الدموية.

ومع هذا، فإن هناك علاجات متنوعة للتعامل مع جلطات DVT، ما بين تدخل جراحي، وأدوية متدرجة في درجة القوة. وتوجد هناك نصائح وقائية عديدة مثل:

– ارتداء جوارب خاصة تمارس ضغطاً لطيفاً على الساقين للحفاظ على حركة الدم.

– ينبغي عند الجلوس أن يتم رفع القدمين عن الأرض كلما أمكن ذلك، ويساعد ذلك على تيسير تدفق الدم في العروق باتجاه القلب.

– ينصح الأطباء بضرورة أخذ فترات راحة من الجلوس لفترة طويلة على المكتب، كالسير بضع خطوات من وقت لآخر. ويساعد هذا التمرين المنتظم في الحفاظ على وزن صحي، ويقلل أيضاً من احتمالات الإصابة بجلطات الأوردة العميقة.

مصدر الصورة: تعبيرية – getty

للمزيد:

الإفراط بتناول فيتامين B6 و B12 يزيد احتمال كسور الفخذ لدى النساء