أخبار الآن |  webteb

من المهم جداً ممارسة الرياضة لما في ذلك من فوائد جمّة على الصحة. وفي شهر رمضان، قد لا يبادر البعض إلى ممارسة الرياضة، بسبب الصيام والتعب الذي يصل إليه الجسم في نهاية اليوم. غير أن الأطباء يجمعون على أهمية ممارسة النشاطات الجسمانية في جميع الأوقات والحالات من أجل المحافظة على الوضع الصحي السليم وعلى توازن الوزن في حالة السمنة.

ولا شك أن لممارسة الرياضة خلال الصوم المتواصل خطورة معينة، لأنه عند الصوم ينشأ نقص في الطاقة والسوائل في الجسم، مما يؤدي إلى الجفاف. هذا الأمر ينعكس سلباً على الجسم.

وخلال الصوم لمدة 8 – 10 ساعات، تقل كمية الغلوكوجين في الكبد وتقل كميته في العضل بنحو 50%، وهذا الانخفاض يؤدي إلى تحول الحوامض الأمينية إلى سكر. إلى ذلك، فقد أكد الخبراء أنّ “ممارسة الرياضة في رمضان على معدة فارغة وبعد صوم 8 -10 ساعات، تزيد من استهلاك الدهن كمصدر للطاقة، لكن هنالك تأثير أيضاً على البروتين في الجسم، إذ يتم استهلاكه كطاقة”. وقد أثبتت كثير من الأبحاث حصول تحسن ملحوظ في نشاط الجسم البدني أثناء الصوم بسبب فعاليته.

ويدعو الأطباء إلى ممارسات الرياضة في ساعات العصر او خلال ساعات الصوم المتأخرة، وتعتبر الفترة المسائية هي الأفضل لممارسة الرياضة، حيث يكون الجو أقل حراً، كما يفضل أن يتم ذلك في صالات ومراكز الرياضة.

وإلى جانب ذلك، يجب الإلتزام بنصائح عديدة مع ممارسة الرياضية أبرزها: شرب الماء، تناول وجبة خفيفة، تجنب تناول المشروبات أو الأطعمة التي تحتوي على الكافيين، تناول وجبات متوازنة.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

دراسة: البروكلي يحتوي على مادة تعمل على الوقاية من الإصابة بالسرطان