أخبار الآن| دبي – الإمارات العربية المتحدة (سامي زرقة)

يصادف شهر رمضان هذا العام مع تحضير الطلاب لامتحانات نهاية العام الدراسي في بعض الدول العربية والإسلامية، فما هي النصائح الغذائية التي يجب علينا اتباعها للحفاظ على تركيزنا خلال الشهر المبارك..

يعاني كثير من الطلاب من قلة التركيز أثناء شهر رمضان المبارك، كما يعاني البعض من انخفاض الضغط والإرهاق الشديدين

ولكي يحافظ الطلاب في رمضان على تركيزهم يجب عليهم أثناء السحور تناول 4 فيتامينات و4 أملاح معدنية مهمة جداً لوظائف المخ، والتركيز واسترجاع المعلومات، وهي:

الفيتامينات والتي تتمثل بـ الكولين ويمكن الحصول عليه من المكسرات وحمض الفوليك الذي يمكن الحصول عليه من السبانخ، وفيتامين ب المركب الذي ويمكن الحصول عليه عن طريق تناول كوب من اللبن الزبادي،وفيتامين أ من ثمرة فلفل أخضر.

الأملاح المعدنية وتتمثل بالحديد الذي يمكن الحصول على الحديد من طبق سلطة على وجبة الإفطار، وملعقة عسل أسود في السحور، والمنغنيز الذي يمكن الحصول عليه من حبوب القمح الكاملة.

اليود الذي يمكن الحصول عليه من تناول الأسماك مرتين أسبوعياً على وجبة الإفطار، وبيضة مسلوقة في السحور يوميا.ً

الفوسفور: نحصل عليه من المأكولات البحرية والأسماك، ومنتجات الألبان والجبن الأبيض.

وللتغلب على مشكلة العطش، ينصح بـ تناول 12 كوباً من المياه والسوائل والعصائر، في الفترة ما بين الإفطار والسحور، وكذلك تجنب المياه الغازية تماماً، لأنها تزيد من الإحساس بالعطش.

كما ينصح بـ النوم جيداً، والابتعاد عن الضوضاء، وألوان الإضاءة المخالفة للون الأبيض”.

ومن المهم أيضاً عدم الإفراط في تناول الشاي والقهوة خلال وقت الإفطار، وتجنب الوجبات الجاهزة، لأنها مليئة بالدهون المشبعة التي تؤثر سلباً على التركيز.

المزيد:

”غاليري أخبار الآن“: صور نصائح خسارة الوزن في رمضان تشدّ الناشطين