أخبار الآن | brightside

يمكن أن يتحول نقص الحديد إلى حالة خطيرة تسمى فقر الدم. في حياتنا اليومية، قد نفقد الحديد بعدة طرق، لذلك من الضروري معرفة كيفية الوقاية من هذه الحالة وعلاجها.
يحدث نقص الحديد عندما لا يحتوي الجسم على كمية كافية من الحديد المعدني ، وهو المسؤول عن إنتاج الهيموغلوبين – وهو بروتين في خلايا الدم الحمراء التي يمكنها من حمل الأوكسجين في جميع أنحاء الجسم. يؤدي عدم وجود الهيموغلوبين إلى عمل العضلات والأنسجة بشكل غير فعال ، مما يؤدي إلى حدوث فقر الدم.

فاليك مجموعة أعراض تحدث عندما يكون مستوى الحديد في جسمك منخفضا:

1. التعب:
التعب ، هو أحد الأعراض الشائعة لنقص الحديد. وذلك لأن جسمنا يفتقر إلى الحديد لإنتاج بروتين يسمى الهيموغلوبين في خلايا الدم الحمراء لدينا وهو المسؤول عن حمل الأوكسجين من الرئتين إلى الأجزاء الأخرى من الجسم. عندما يفتقر الجسم إلى الهيموغلوبين ، فإنه يساهم بعد ذلك في تقليل كمية الأوكسجين في عضلاتنا وأنسجتنا مما يؤدي إلى التعب. يُعتبر التعب طبيعيًا جدًا في حياتنا اليومية ، لذلك قد يكون من الصعب في بعض الأحيان التمييز بين التعب الطبيعي وأعراض نقص الحديد.

2. لون الجلد:
الهيموغلوبين في خلايا الدم الحمراء لدينا، هو الذي يعطي بشرتنا هذا اللون الصحي والوردي. بسبب نقص الحديد ، لا يمكن للجسم البشري إنتاج كمية كافية من الهيموغلوبين لخلايا الدم الحمراء، مما ينتج عنه بشرة شاحبة. بغض النظر عن لون بشرتك ، إذا كانت الأجزاء الداخلية من: الشفاه ، اللثة ، أظافر الأصابع ، وداخل الجفون السفلية أقل احمرارا من المعتاد ، فقد يكون السبب في ذلك هو انخفاض الحديد.

3. ضيق في التنفس / ألم في الصدر:
يعد ضيق التنفس أو ألم الصدر ، خاصة مع النشاط ، من أعراض نقص الحديد. نظرًا لحقيقة أن الهيموغلوبين محدود في خلايا الدم الحمراء ، فإن الأوكسجين الذي يتم توزيعه في جميع أنحاء الجسم محدود ، وبهذه الطريقة يحاول جسمنا تعويض وإنتاج المزيد من الأوكسجين لأجهزتنا لتعمل بشكل صحيح ، مما يؤدي إلى ضيق التنفس.

4. الدوخة والصداع:
نقص الحديد يمكن أن يسبب أيضا الصداع أو الصداع النصفي. هذا يرجع حقيقة الى أنه لا يوجد كمية كافية من الأوكسجين تصل إلى المخ مما يؤدي إلى تضخم الأوعية الدموية ، مما يسبب الضغط الذي يؤدي إلى الصداع أو الصداع النصفي.

بالإضافة إلى ذلك ، قد يعاني الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد من الدوار . الدوخة تنبع من نقص الأوكسجين في الدماغ أو يمكن أن تنجم عن انخفاض ضغط الدم الناتج عن ضعف الأوكسجين في القلب والأوعية الدموية.

5. خفقان القلب:
ضربات القلب غير المنتظمة ، والمعروفة أيضًا باسم خفقان القلب ، يمكن أن تكون أحد الأعراض الأخرى لنقص الحديد. وذلك لأن انخفاض مستويات الهيموغلوبين يعني أن القلب يجب أن يعمل بجهد أكبر من أجل حمل الأوكسجين إلى بقية الجسم. هذا يمكن أن يؤدي إلى دقات قلب غير طبيعية ، أو الشعور بأن قلبك ينبض بسرعة غير منتظمة. في الحالات القصوى يمكن أن يؤدي هذا إلى فشل القلب. لكن هذه الأعراض تظهر في وقت لاحق ، يعاني الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد من أعراض مختلفة قبل التعرض لخفقان القلب.

6. تلف الشعر والجلد:
تعتبر وظائف الشعر والجلد وظائف ثانوية لجسمنا. وذلك لأن جسمنا يعطي الأولوية لتوزيع الأوكسجين المحدود على أهم الوظائف مثل الأعضاء والأنسجة. عندما يفتقر الجلد والشعر إلى الحديد ، يصبحان أكثر جفافاً وهشاشة. من المعروف أن نقص البروتين المسمى ferritin يسبب هذه المشكلات لأنه ضروري لعملية تخزين وإطلاق الحديد لجميع أجزاء الجسم مع مرور الوقت. مخازن الحديد المنخفضة تزيد من معدل تساقط الشعر ، خاصة عند النساء غير اللاتي في سن اليأس.

7. تورم / وجع اللسان والفم:
إلقاء نظرة على داخل فمنا يمكن أن توفر لنا الكثير من الأدلة حول صحتنا. نقص الحديد هو واحد منهم. على سبيل المثال ، إذا ظهر اللسان منتفخ أو ملتهب أو مشوه ، فهذا مؤشر على نقص الحديد. في جسمنا. يمكن أن يؤدي نقص الحديد أيضًا إلى جفاف الفم والتهاب الشقوق الحمراء في زوايا الفم.

مصدر الصورة: AFP

للمزيد:

علماء يبتكرون جهازاً جديداً قادراً على اكتشاف البكتيريا بدقائق

ما الذي يساهم في الحد من السمنة المفرطة