أخبار الآن | دبي – ويب طب

تعتبرُ الرياضة مهمة جداً لمرضى السكري، إذ أنها تساهم في تحسين عمل الأنسولين في الدم، وباستطاعتها الحد من الحاجة لاستعمال الأدوية.

وبما أنّ الرياضة تساهم في تقوية الجسم وبناء العضلات، وحماية القلب والأوعية الدموية، كما أنها تحسن من مستوى التركيز وتخفف من الشعور بالجوع.

ومع هذا، يجب ممارسة الرياضة مع الالتزام ببعض النصائح الأساسية. فبحسب موقع “ويب طيب”، فإنّه عند الخروج لممارسة الرياضة في الصالة الرياضية أو المشي أو أية رياضة أخرى خارج المنزل، يجب أن يأخذ معه المتمرن 15 غراماً على الأقل من السكريات، مثل كوب ونصف الكوب من عصير الفواكه، أو 5 حبات من الحلوى أو مكعبات الغلوكوز، وذلك تحسبًا لحالة انخفاض مستوى السكر في الدم.

كذلك، يجب ملاءمة الحذاء لنوع الرياضة التي تمارسونها، لمنع الإصابات والجروح في القدمين. كما ينصح بارتداء جوارب خاصة للرياضة مصنوعة من البولي إستر لمنع الاحتكاك الزائد الذي يمكن أن يسبب الإصابة بالجروح.

ومن المستحسن فحص مستوى السكر في الدم قبل ممارسة الرياضة، وإذ شعرتم بالرعشة، القلق، التعرق الزائد أو أي تغيير غير عادي في نظم القلب (معدل دقات القلب)، توقفوا عن ممارسة التمارين وافحصوا مستوى السكر في الدم. إذا كان منخفضاً فتناولوا حالاً أحد المأكولات التي أحضرتموها معكم من البيت.

وينصح بممارسة أنواع الرياضة التي تشمل أكثر من مشارك واحد، وبهذه الطريقة يمكن تطوير علاقات اجتماعية والتعرف على أشخاص جدد. وإذا كنتم تمارسون الركض أو المشي، حاولوا تغيير مسار المشي في كل مرة لكي لا تصابوا بالملل.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

المضادات الحيوية تعرض النساء لأخطار صحية كبيرة