أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة

شهر أكتوبر هو الشهر العالمي للتوعية بسرطان الثدي في بلدان العالم كافة، حيث تقوم مواقع حول العالم باتخاذ اللون الزهري أو الوردي كشعار لها من أجل التوعية من مخاطر سرطان الثدي وفي هذا الشهر يزيد الاهتمام بهذا المرض وتقديم الدعم اللازم للتوعية بخطورته وأهمية الكشف المبكر عنه وعلاجه، وتحدث معنا استشاري الجراحة العامة وجراحة الثدي في مستشفى د سليمان حبيب  الدكتور بشير بني مصطفى عن بعض النصائح والتوضيحات عن هذا المرض.

جمعت كثير من الدراسات والأبحاث على خطورة سرطان الثدي باعتباره أشد الأورام فتكاً بالمرأة والأكثر شيوعاً وإصابة في المملكة والعالم ، والذي يسهم في ارتفاع نسبة الشفاء ومعدل البقاء على قيد الحياة والتي قد تصل إلى أكثر من 98%إذ تم الكشف عنه مبكرا.

وتكمن أهمية الكشف المبكر عن اورام الثدي لأنه لا توجد أي أعراض في البداية، ثم تبدأ متمثلة في وجود كتلة أو ورم في الثدي ويجب عدم الاستهانة بحجمها مهما صغر، انتفاخ في جزء من الثدي، تهيج جلد الثدي  ، ألم بالحلمة أو رجوعها لداخل الثدي، احمرار وتقشر الحلمة أو الجلد، إفرازات من الحلمة وخاصة الإفرازات الدموية وكذلك تورم تحت الإبط.

ويمكن تشخيص أورام الثدي بعدة طرق تبداً بأخذ التاريخ المرضي والسيرة الذاتية ثم الكشف السريري  الذي يحدد به الطبيب الكتل الموجودة في الثدي ولمعرفتها من حيث الحجم والملمس وحركتها ، وبالنسبة للأشعة فتتم حسب عمر المريضة ، وإجراء أشعة Mammogram علي الثدي يُظهر الورم ككتلةٍ بيضاء غير محدودة المعالم أو كتكلسات دقيقة جداً أو كتوسع واضح في أحد الأنابيب الثديية  وإذا ما ضم الفحص السريري و التحليل السايتولوجي إلى الأشعة الماموجرافية أصبح تشخيص سرطان الثدي دقيقاً جداً لاخلاف فيه.

وأضاف الطبيب بشير أن مستشفى  د.سليمان الحبيب تعمل على  تفعيل برنامج شامل للكشف المبكر عن سرطان الثدي تزامناً مع شهر أكتوبر للتوعية والكشف المبكر عن سرطان الثدي والتي بدأت هذا الأسبوع.

وتم تنفيذ برنامجاً شاملاً للكشف المبكر عن سرطان الثدي ، كما وفرت برنامجاً خاصاً لفحص الـ Mammogram  لتشخيص أورام الثدي . 

إقرأ أيضا: بحث طبي يكشف سبب الأكل باستمرار