أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (د. عبير عبدالله)

الشعور بألام العضلات أمر يعانيه كثيرون وهو شائع للغاية وله أسباب كثيرة.. ولابد من تشخيص مصدر الألم بصورة صحيحة لكي يكون العلاج مناسبا إضافة إلى إحتياطات صحية للوقاية من ألام العضلات المزمنة وتجنب تشنجها.

الشعور بآلام العضلات أمر شائع للغاية، هو ألم يظهر في عضلة واحدة أو مجموعة عضلات محددة. الألم العضليّ  وخاصة بعد نشاط عضلي جسماني شاق أوإرهاق العضله، في حالات الألم العضليّ من المهم جدا تشخيص مصدر الألم بصورة صحيحة، لكي يكون العلاج مناسبا.

إقرأ: كيف نعالج برد العظام والعضلات بالأعشاب؟

أسباب الام العضلات هيا:

– توتُّر العضلات في منطقة واحدة أو أكثر من الجسم.
– الإفراط في استعمال العضلة أثناء ممارسة النشاط البدنيّ.

– الجلوس لفترات طويله أمام شاشة الكمبيوتر أو قراءة كتاب مما يسبب تشنج العضله، وأيضا  أثناء الانخراط في العمل الذي يتطلَّب جُهداً بدنيّاً.

ويُعتبر تشنُّج العضلات أحد أسباب آلام العضلات، فهو عبارة عن حدوث تمزُّق في العضلة أو الوتر الذي يربطها، ويكون ذلك عادةً نتيجة مجهود عالٍ على العضلة، كحمل الأوزان الثقيلة، وقد يُصاحب هذا التمزُّق ضرراً في الشُّعيرات الدمويّة المُحيطة، مما يُسبِّب نزيفاً فيها، إضافةً إلى ألم نتيجة تضرُّر النهايات العصبيّة في المنطقة، ومن أعراض تشنُّج العضلات هيا تورُّم أو احمرار في المنطقة المُصابة وألم في المنطقة، ضعف في العضلة أو الوتر المُصاب، وعدم القُدرة على استخدام العضلة إطلاقاً.

وللوقايه من ألام العضلات لابد من:

– تقوية العضلات  بالرياضه والمشي وللحفاظ على مرونتها وتحملها ولياقتها.
– تغير وضعيه الجلوس أثناء الجلوس على المكتب وتحريك الجسم  والكتفين وألأرجل.
– الغذاء الجيد وشرب كميات كافيه من الماء.
 
إقرأ أيضاً:

دراسة: التوقف عن تناول العقاقير المخفضة للكولسترول خطير جداً

علاجات جديدة لمن يعاني من الإنزلاق الغضروفي

 

تابعوا كذلك بثنا المباشر عبر "يوتيوب" لمزيد من البرامج والنشرات‎