أخبار الأن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (د. عبيرعبدالله) 

قام علماء بتطوير لاصقة جديدة  تقوم بقياس نسبة السكر في الدم من خلال العرق، حيث طورَ علماءُ من كوريا الجنوبيةِ لاصقة ً جديدة ً تضمُ أجهزةَ استشعارٍ لمراقبةِ مستوى السكر فى الدم، من خلال تحليلِ العرقِ دون الحاجةِ إلى عينة ٍ من الدمِ، ولا يتطلب الاختبار القيام بأي مجهودٍ بدنيٍ لإفراز كميةٍ كبيرةٍ من العرق.

إذ تكفى كمية ضئيلة ٌ جدا منه لتخترقَ مسامَ اللاصقةِ وتصلَ إلى أجهزةِ الاستشعارِ، وبهذه التقنية ُ يمكن التغلب على الألمِ أثناءَ الوخزِ حين  قياس نسبةَ السكرِ عن طريقِ الدم.

إقرأ: باحثون: الرئتان تلعبان دورا رئيسيا في إنتاج خلايا الدم بجسم الانسان

وتتميزُ لاصقة ُ الاستشعارِ الجديدةُ بالمرونة، لذلك يمكنُ تحريكُها وتثبيتُهاَ على الجلدِ بسهولة، وحتى تعملَ هذه اللاصقةُ بكفاءةٍ عالية، فقد اضاف العلماء جهازَ تحليلٍ يحتوي على ثلاثة ِ مستشعراتٍ لمراقبة نسبةِ السكرِ في الدم بشكل متواصل.

وهناك مستشعرٌ رابعٌ لقياس نسبة الحموضه في العرق, وخامس ٌيقيس نسبة الرطوبةِ لتحليل كميةِ العرق، وجميع أجهزةِ الإستشعارِ مغطاة ٌ بطبقة ٍ مسامية، تسمحُ بمرورِ العرقِ من الجلدِ مباشرةً إلى الإلكترونياتِ الداخليةِ لتحليلهِ، ثم تعرض النتائجِ على كمبيوترٍ محمولٍ, ويتم إجراء الحساباتِ والتحليلاتِ لتحديدِ مستوى السكرِ فى الجسم.

وأكد  فريق الباحثين أن اللاصقةَ ستكونُ مفيدةَ  لمرضى السكر، وفي إختباراتٍ أخرى, كانتِ اللاصقه ُ مزودة ً بإبرةٍ صغيرةٍ لحقنِ الأنسولين  تلقائيا في جسم المريض وقت الحاجةِ إلى ذلك. 

إقرأ أيضاً:

القهوة ترفع مستوى سكر الدم

تعرف على الوقت الأنسب لشرب المياه