أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة (عفراء الجول)

أثبتت دراسة جديدة نشرتها صحيفة الدايلي ميل أن تناول الكاروتينات، يدعم وظائف المخ لدى كبار السن، وبالتالي تقي من أمراض الذاكرة والخرف.

مع التقدم في السن، يخشى الكثيرون مواجهة أمراض الشيخوخة و التي تتعلق بضعف الذاكرة و الخرف و الزهايمر، و التي تنتج عن التدهور في وظائف الدماغ، ومؤخراً تم الكشف عن نتائج دراسة حديثة أشرف عليها باحثون أمريكيون، من جامعة جورجيا لمعرفة تأثير الكاروتينات على نشاط الدماغ.

والكاروتينات هي الصبغة الطبيعية التي تعطي النباتات والخضراوات ألوانها المتعددة، وهي مواد معروفة بفوائدها الكبيرة على صحة الانسان مثل محاربة أمراض السرطان والقلب وتعزيز صحة البصر، حيث قام الباحثون باستخدام تقنية الرنين المغنطيسي لمعرفة تأثير مستوى الكاروتينات على أنشطة الدماغ.

موضوع ذو صلة: دراسة: المواظبة على الرياضة ورفع الأثقال تطيل عمر المسنين

 حيث تبين أن الأشخاص الذين لديهم مستويات مرتفعة من مضادات الأكسدة كـ"اللوتين" و"زياكسانثين" والتي تعتبر من الكاروتينات لا يتطلبون الكثير من نشاط الدماغ لإكمال المهام المطلوبة منهم، وبالتالي فإن وجود مستويات مرتفعة من الكاروتينات ضمن النظام الغذائي يعطي القوة في انجاز المهام المرتبطة بالذاكرة.

توجد الكاروتينات في أطعمة مختلفة و توجد بنسب عالية في الجزر ونبات الكايل والبطاطا الحلوة واليقطين، وتوجد بنسب أقل في أطعمة مثل الطماطم والسبانخ والكرنب والفلفل الحلو والذرة، لذلك فالحرص على تناول الأطعمة الغنية بالكاروتينات لا يضفي فقط المزيد من الألوان على مائدتنا، و لكنه يقينا من الاصابة بأمراض مزمنة.

 

إقرأ أيضاً:

دراسة حديثة: عقاقير خفض ضغط الدم والكولسترول لاتضعف الذاكرة لدى كبار السن

تعرف على اهم الأسباب التي تؤدي إلى ظهور آلام الظهر