الجيل Z ومستقبل التعلم والعمل في 2024

هلا بالجيل Z.. كل ما حولك في سباق مع الزمن، الجميع يتحدث عن أسرع الطرق لجني الأموال، هناك من يدعوك لتكون متداولا في الأسواق، وآخرين يغروك بأن تكون إنفلونسر، لكن أنت لا تملك المهارات ولا الإمكانات المالية التي تجعلك واحدا منهم.

ربما تسأل نفسك حاليا هل أنا بحاجة لرفع مستوى مهاراتي؟ وقد لا تعرف كيف وربما تشعر بأن حركة سوق العمل ومتطلباته سريعة وكثيرة ولا تستطيع مواكبتها وتشعر بالضياع.

ربما أصبحت تعيد حساباتك وتفكر في تغيير مسارك أو تطوير مهاراتك للمضي قدما والحصول على فرص العمل والنمو… لكن لحظة، أنت لا تعرف كيف ومن أين تبدأ؟

بالتأكيد أنت فكرت بالتسجيل في اختصاص ما، أو المشاركة في ورشة عمل، أو دورات تدريبية، وجميعهم بحاجة للمال والوقت!!!

الجديد وببساطة هو أنه أصبح باستطاعتك الآن تطوير نفسك ومواكبة سرعة السوق دون أية أعباء مالية من خلال الحصول على دورات مفيدة مجاناً وبدون أي تكلفة.

لذلك جمعنا لك قائمة بأبرز 6 دورات مجانية تساعدك على التطور أعدتها جامعات و شركات عالمية يمكنك الإطلاع عليها:

1. خبير بيانات

إذا كنت مهتما بالبيانات، ووسائل التواصل الاجتماعي، والتطبيقات والمواقع الإلكترونية، فإن دورة ” Introduction to Data Analytics ” على منصة “Coursera” هي نقطة البداية المثالية، حيث تعدّ هذه الدورة مقدمة سهلة لفهم تحليل البيانات، ودور محلل البيانات، والأدوات التي يتم استخدامها بشكل واسع في هذا المجال.

2024 عام الانطلاق لشباب الجيل Z

انطلق في عالم تحليل البيانات، واستفد من إمكانيات البيانات الضخمة. من خلال هذه الدورة، ستكون في طريقك لتصبح محترفاً في مجال البيانات، وفي وقت قصير!

2. الذكاء الاصطناعي

ترغب الدخول إلى عالم المستقبل! قم بتجاهل تطبيق تيك توك قليلاً، واستعد للانغماس في مجال الذكاء الاصطناعي مع دورة “Machine Learning with Python” المجانية من “MIT”.

هذه الدورة ستوفّر لك فرصة إتقان سحر الذكاء الاصطناعي، وتنفذ وتنظم المشاريع، بدءاً من التدريب، وصولا إلى التحقق من صحة المعلومات، ستمنحك هذه المهارات انطلاقة قوية في رحلتك إلى عالم الذكاء الاصطناعي.

3. الأمن السيبراني

إذا كنت ترغب في اتباع نهج مختلف، وتشعر بالرغبة في حماية العالم الافتراضي، ويجذبك مجال الأمن السيبراني؟ لا داعي للذهاب بعيداً في بحثك، ويمكنك الاطلاع على برنامج ستانفورد للأمن السيبراني المتقدم. يقدم هذا البرنامج نهجا شاملاً، يتناول مفاهيم أمن المعلومات الأساسية والتطبيقات العملية في مجال الأمن السيبراني واستراتيجية الإدارة التنفيذية.

ومن خلال المشاركة في هذا البرنامج، ستكتسب المعرفة والمهارات اللازمة، للتنقل في عالم الأمن السيبراني المتغير باستمرار. وهذه فرصة، لا ترغب بالطبع في تفويتها!

4. التسويق الإلكتروني وإدارة منصات السوشيال ميديا

في اللحظة التي تقرر فيها البدء بعمل جانبي، وتحويله إلى مصدر دخلك الرئيسي، الخطوة ستكون من خلال تَعلم كيفية إدارة وسائل التواصل الاجتماعي، والتسويق الإلكتروني.

ننصحك بالتسجيل في دورتين على موقع Coursera: “إدارة وسائل التواصل الاجتماعي” و”شهادة Coursera المهنية في التسويق الرقمي والتجارة الإلكترونية“.

هذه الدورات سهلة، ومتاحة عبر الإنترنت، وهي مجانية! ستزودك هذه الدورات بالمهارات الأساسية والمعرفة اللازمة، لتحقيق النجاح في العالم الرقمي. ولديك مكافأة صغيرة… بالإضافة إلى الدورات، ستحصل على فرصة الدخول إلى مراجع مهنية ذات قيمة عالية، وتوصيات من أصحاب العمل، ستساهم في دعم سعيك للوصول لوظيفة أحلامك.

5. العملات الرقمية (البيتكوين)

بالتأكيد سمعت بالبيتكوين.. أليس كذلك؟ ولكن ما هي؟ هي عملة رقمية تمتلك قيمة أكبر من الذهب ويمكن التداول بها حول العالم في ثوانٍ، وهناك أكثر من ذلك أيضاً.

البيتكوين ليست عملة نقدية فحسب، بل طريقة جديدة وواسعة للتفكير بالثقة والأمان والحرية على الإنترنت.

2024 عام الانطلاق لشباب الجيل Z

في هذه الدورة من جامعة برينستون، ستتعلم الجوانب التقنية والاجتماعية والسياسية للبيتكوين وغيرها من العملات الرقمية، وكيفية تصميم برمجيات آمنة تتفاعل معها. ستحصل أيضًا على فرصة مجانية للدخول إلى الكتاب الرقمي، وامتحان برمجي لاختبار مهاراتك. يمكنك أن تثق بي..This course will blow your mind!

6. الابتكار

معظم الجيل Z لديه أفكار رائعة للمشاريع، ولكن لا يعرف من أين يبدأ. في هذا الدورة، ستتعلم كل شيء بدءاً من البحث عن الفرص وصولاً إلى بيع المنتجات للعملاء، عن طريق استخدام أحدث السبل. بالإضافة إلى ذلك، ستحصل على مراجع مهنية واعتراف من أصحاب العمل أو المدراء بقدراتك، ما سيساعدك في تحقيق حلمك المهني.

وهذه الدورة مجانية، يمكن متابعتها عبر الإنترنت وتتميز بالمرونة، وبالتالي يمكنك التعلم حسب تفضيلاتك الخاصة. لا تفوت هذه الفرصة، للانضمام إلى عائلة ريادة الأعمال في “MIT” واترك بصمتك في العالم.

ماذا تنتظر؟

هذه الدورات المجانية هي الوسيلة المثلى لتنتقل بمهاراتك إلى مرحلة الامتياز والاتقان، وتعجل لك الوصول إلى الأهداف المطلوب تحقيقها خلال 2024، نتقبل اقتراحاتكم لأي تخصص تحتاجون فيه لدورات مجانية، سنكون سعيدين بأن نكون جزء من التغيير والنجاح، ننتظر اقتراحاتكم.