فوائد الترمس الحلو وخصوصاً للشعر

الترمس أحد البقوليات المعروفة في منطقة الشرق الأوسط وحوض البحر الأبيض المتوسط وهو من النباتات المفيدة للغاية لجسم الإنسان بسبب غناه بالمعادن والفيتامينات والعناصر الغذائية المهمة التي تقوي الجسم وتغذيه وتخوله لمحاربة الأمراض والمشاكل الصحية المتنوعة.

يعرف الترمس بأنه حبوب تنتمي لعائلة البقوليات لونها أصفر وطعمها مر ويصار إلى تحليتها عبر النقع بالماء البارد وتبديله عدة مرات للتخلص من هذا الطعم، إلا أن هناك صنفا آخر من الترمس يعرف باسم الترمس الأبيض أو الترمس الحلو الذي يخلو من الطعم المر تقريباً ويكون لونه أفتح بكثير من لون الترمس العادي ويعرف النوع الحلو من الترمس بأن له فوائد كبيرة للشعر. من الصحيح أن تناول الترمس العادي قد يكون مفيداً للجسم بشكل عام بما في ذلك الشعر إلا أن استخدام الترمس موضعياً يجب أن ينحصر بالترمس الحلو لأن المر قد يكون له آثار سلبية.

فوائد الترمس الحلو (الأبيض) لجسم الإنسان

فوائد الترمس الحلو (الأبيض) لجسم الإنسان

فوائد تناول الترمس الحلو (الأبيض) للشعر

تقوية ودعم صحة الشعر

يمكن أن يقوي الترمس الشعرة من البصيلة حتى النهاية بسبب محتواه العالي من البروتين وكذلك الحديد وهما عاملان أساسيان في تشكيل الكريات الحمراء التي تعمل على نقل الأوكسجين والمواد الغذائية إلى كافة أنحاء الجسم بما في ذلك جلدة الرأس.

يساعد الترمس الحلو (الأبيض) على معالجة تقصف الشعر وضعفه

يساعد تناول الترمس الحلو بشكل منتظم، كعلاج يومي على حماية الشعر من التقصف بسبب محتواه العالي من مركبات فيتامين B التي عادة ما يقود نقصانها في الجسم إلى ظهور التقصف في الشعر. وتجدر الإشارة إلى أن تناول كمية تبلغ 100 غ فقط من الترمس الحلو المحضر بالطريقة التقليدية تمد الجسم بما يلي من مركبات فيتامين B:

المركب المحتوى الغذائي في 100 غ من الترمس
B1 أو الثيامين 18.5% من حاجة الجسم اليومية
B2 أو الريبوفلافين 6.7% من حاجة الجسم اليومية
B3 أو النياسين 5.14% من حاجة الجسم اليومية
B5 أو حمض البانتوثينيك 6.24% من حاجة الجسم اليومية
B6 أو البيريدوكسين 1.15% من حاجة الجسم اليومية
B9 أو الفولات 24.5% من حاجة الجسم اليومية

دليلك الشامل عن فوائد الترمس الحلو وخصوصاً للشعر

الترمس الحلو كعلاج للشيب المبكر

قد يكون الشيب ناتجاً بشكل مباشر عن تراجع كمية الميلانين في بصيلات الشعر وهو الصباغ المسؤول عن لون الشعرة، إلا أنه أيضاً أحد دلائل التقدم في السن وقد ينتج عن نقص بعض العناصر الغذائية والمعادن والفيتامينات وعدم وصولها إلى بصيلات الشعر. يعمل الترمس الحلو على عكس هذا التأثير عبر مد الجسم بالعديد من الفيتامينات والعناصر والمعادن المغذية والمقوية مما يساهم في منع ازدياد الشيب.

الترمس الحلو لتخفيف تساقط الشعر

كما ذكرنا سابقاً فإن الترمس غني بالحديد الذي يكافح ويساهم في علاج فقر الدم أو الأنيميا التي تعتبر في كثير من الأحيان مسؤولة عن تساقط الشعر فوق الطبيعي. في الواقع تقدر كمية الحديد الموجودة في 100 غ من الترمس الحلو المحضر بالطريقة التقليدية بنسبة 24.8% من حاجة الجسم اليومية لهذا المعدن.

الترمس الحلو يقي من مشاكل جلدة الرأس الشائعة

يعتبر الترمس الحلو غنياً بفيتامين C المشهور بقدرته على محاربة الجذور الحرة التي تسبب تلف الخلايا والتعرض للعديد من الأمراض وخصوصاً المزمنة منها. لهذا يعتبر الترمس غنياً بمضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من علامات التقدم بالسن ومن العديد من الأمراض بما في ذلك الأمراض والمشاكل العديدة التي يمكن أن تصيب جلدة الرأس كالأكزيما والقشرة والشيب والفطور المتنوعة وغير ذلك.

استخدام الترمس الحلو موضعياً للشعر

استخدام الترمس الحلو موضعياً للشعر 

لا تقتصر فوائد الترمس الحلو على تناوله بعد تحضيره بالطريقة التقليدية المعتمدة في منطقتك أو شرائه جاهزاً للاستهلاك حيث يمكن تحضير ماسكات مفيدة للشعر بوجود هذا النبات كمكون أساسي.

ماسك الترمس لإطالة الشعر

  • ليس هناك مقادير ثابتة لهذا الماسك البسيط إذ أن الكمية تعتمد في الحقيقة على طول شعرك وكثافته بالدرجة الأولى.
  • نقوم بنقع كمية مناسبة من الترمس (ربع كوب على سبيل المثال) في كمية تغمرها من الماء خلال الليل.
  • نستخرج حبات الترمس من الماء ونقوم بتخزينه في زجاجة في الثلاجة.
  • من الممكن البدء باستخدام المحلول على الفور ولكن يفضل أن نتركه في الثلاجة لعدة أيام قبل تطبيقه على الشعر للحصول على فوائد أكبر.
  • يستخدم المحلول بعد عدة أيام عبر رش كمية منه على الشعر والجذور وتدليك جلدة الرأس.
  • من المهم جداً الحرص على استخدام الترمس الحلو في هذا الماسك وليس المر.
  • عندما نشعر أن رائحة المحلول قد تغيرت يجب رميه وصنع كمية جديدة منه.

دليلك الشامل عن فوائد الترمس الحلو وخصوصاً للشعر

ماسك مغذي بالترمس الحلو للشعر

  • يعتمد هذا الماسك على خلط فوائد الترمس مع فوائد أحد الزيوت التي يمكن أن تختارها حسب تفضيلك الشخصي مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند المرطب والمغذي أو زيت إكليل الجبل الذي أثبت علمياً أنه يفيد صحة الشعر.
  • نقوم بنقع حبات الترمس الحلو المجففة في ماء بارد لمدة 12 ساعة.
  • عادة ما تقوم ربة المنزل بتبديل ماء الترمس الذي يتم نقعه به، ولكن للحصول على أكبر فائدة في الماسك، يمكن سلق الترمس بنفس ماء النقع.
  • عندما ينضج الترمس ويصبح طرياً، نستخرجه من الماء ونضيف بضع قطرات من الزيت.
  • يمكن إضافة جيل الألوفيرا أو أي مادة نشوية تكسب المزيج قواماً أثخن أو الاكتفاء بماء الترمس والزيت.
  • نضع المحلول في زجاجة بخاخة ونطبقه على الشعر مساءاً قبل النوم بعض رج الزجاجة جيداً ونغسله في الصباح.

فوائد تناول الترمس الحلو للجسم

دليلك الشامل عن فوائد الترمس الحلو وخصوصاً للشعر

يساعد تناول الترمس بشكل منتظم على تعزيز صحة القناة الهضمية ويساهم في تخفيف الإمساك ومتلازمة الأمعاء المهيجة وغير ذلك من حالات صحية ترتبط بالجهاز الهضمي.

يعود ذلك إلى محتوى الترمس العالي من الألياف الذي يجعله بروبيوتيك ممتاز وهي المادة التي تتغذى عليها البكتيريا المفيدة في الجسم. وقد أظهرت الأبحاث صلة مباشرة بين وجود هذه البكتيريا المفيدة بشكل صحي وحالة الجهاز المناعي الجيدة.

تنظيم ضغط الدم وتقليل التوتر الناتج عن الضغط

أثبتت الدراسات والأبحاث أن مستخلص الترمس يساعد على تعزيز حالة بطانة الأوعية الدموية التي تعتبر واحدة من أهم أسباب التوتر المزمن. يساهم الترمس على تخفيف الضغط داخل الأوعية مما يساهم بدوره في خفض ضغط الدم الشرياني ويقلل خطر الإصابة بالأزمات القلبية والذبحات ومشاكل العيون وغير ذلك.

الترمس الحلو مفيد للبشرة

دليلك الشامل عن فوائد الترمس الحلو وخصوصاً للشعر

إن مضادات الأكسدة الموجودة في الترمس تساعد في محاربة الجذور الحرة الضارة التي تسبب ضررا في خلايا الجلد وظهور علامات التقدم بالسن التي قد تتمثل بظهور البقع والتجاعيد والخطوط الرفيعة حول العين.

تناول الترمس يرفع المناعة

يمكن لتناول الترمس أن يرفع من قدرة الجهاز المناعي على محاربة الالتهابات والأخطار التي تهدد سلامة الجسم. يعود ذلك إلى حاجة جسم الإنسان لاتباع حمية غذائية متكاملة تمد الجسم بالفيتامينات والمعادن وإلى غنى الترمس بالعديد من هذه العناصر.

يحتوي الترمس على فيتامينات A وB وC التي تقوي الجهاز المناعي والجسم بشكل عام وعلى العديد من المعادن الضرورية لصحة جسم الإنسان.