دليلك الشامل إلى الفروقات الرئيسية بين البيتزا الإيطالية والبيتزا الأمريكية

البيتزا الإيطالية

إن تعبير “بيتزا إيطالية”، بالرغم من صحته، يمكن اعتباره تعميماً واسعاً لأن البيتزا في إيطاليا لها أنواع كثيرة قد يكون أشهرها بيتزا نابولي، إلا أن صقلية وروما وفلورنسا لها أنواع مميزة من البيتزا في الحقيقة.

يمكن الرجوع بالتاريخ إلى عصر الإمبراطورية البيزنطية (القرن العاشر) وإيجاد آثار للبيتزا في إيطاليا. وكما ذكرنا سابقاً فالبيتزا بالشكل الذي نعرفه اليوم تم التوصل إليها بشكل أساسي في نابولي بين 1700 و 1900 ميلادي ومنها انتشرت إلى كل أصقاع العالم ونشأت عنها نسخ محدثة ومؤهلة.

الدليل الشامل لمعرفة الفروقات بين البيتزا الإيطالية والأمريكية

بيتزا إيطالية (غيتي)

البيتزا الأمريكية

تماما مثل البيتزا الإيطالية، يمكن القول أن هناك أنواعاً كثيرة للبيتزا حسب اختلاف منطقة الصنع حيث تتفاوت طعمة وسماكة العجينة في البيتزات الأمريكية وطريقة تحضير الصلصة وحتى شكل البيتزا. وقد يكون أشهر أنواع البيتزا الأمريكية هو بيتزا نيويورك وبيتزا شيكاغو (ديب ديش بيتزا) وبيتزا باربكيو الدجاج.

يعود أصل البيتزا الأمريكية إلى نيويورك حيث يعتقد المؤرخون أن المهاجرين الإيطاليين نقلوها معهم وكان أول مخبز للبيتزا في نيويورك هو مطعم لومباردي الذي تم افتتاحه في منطقة إيطاليا الصغيرة في مدينة نيويورك عام 1905، وأصبحت البيتزا بعد ذلك واحدة من الأطباق المفضلة لدى الأمريكيين وانتشرت في كل مناطقها وولاياتها.

الفرق بين البيتزا الأمريكية والبيتزا الإيطالية الأصلية

بالرغم من أن الجدل حول أصل البيتزا محسوم عالمياً ويؤكد الجميع أن موطنها الأساسي هو إيطاليا، فلا يمكن إنكار الحضور القوي للبيتزا الأمريكية وسماتها التي تميزها عن الأولى وهذا ما نتحدث عنه في مقال اليوم.

قوام البيتزا

قوام البيتزا الأمريكية
إن البيتزا الأمريكية تتميز بقوامها الخفيف حيث يمكن للشخص تناولها أثناء المشي بعد شرائها بسرعة من المطعم أو المخبز وخصوصاً ما يعرف ببيتزا نيويورك.

قوام البيتزا الإيطالية

تتميز البيتزا الإيطالية الأصلية بمكوناتها عن البيتزا الأمريكية من حيث القوام ويمكن تمييزها بالنظر. للبيتزا الإيطالية عجينة أسمك ويوضع عليها كمية أكبر من الجبنة وحشوة وإضافات أغنى. يذكر أن البيتزا الإيطالية الأصلية كان يتم تحضيرها ليشبه قوام عجينتها قوام البسكويت المملح تقريباً وكانت رقيقة جداً لدرجة أن الشخص الواحد كان يلتهم بيتزا كاملة.

عجينة البيتزا

عجينة البيتزا الأمريكية

عند مشاهدة برامج الطبخ الأمريكية نلاحظ أن الطباخ يستخدم الدقيق المتعدد الاستعمالات أو الدقيق الذي يتضمن الخميرة مسبقاً، ويمكن القول أن العجينة يتم صنعها على عجل بكمية عناية أقل بكثير مما يوليه الإيطاليون لما يعتبرونه بيتزا لذيذة حيث لا تتجاوز فترة تخمير وإراحة العجينة الأمريكية 16 ساعة مثلا بينما تصل في إيطاليا إلى ثلاثة أيام.

بالطبع فعجينة البيتزا في نيويورك تعتبر رقيقة بالمقارنة مع العجينة الإيطالية، إلا أنها تعتبر رقيقة للغاية بالمقارنة مع عجينة بيتزا شيكاغو التي تشبه الفطائر من حيث المفهوم أكثر من البيتزا.

الدليل الشامل لمعرفة الفروقات بين البيتزا الإيطالية والأمريكية

بيتزا أمريكية (غيتي)

عجينة البيتزا الإيطالية

يعطي الإيطاليون اهتماماً كبيراً للعجينة التي يعدونها للبيتزا وعادة ما تستغرق عملية تحضير البيتزا حوالي ثلاثة أيام حيث يتركونها تختمر ثم ترتاح مما يجعلها عجينة خفيفة ولذيذة. كما أن الطباخين الإيطاليين حريصون على استخدام أجود أنواع المكونات في البيتزا مثل ما يعرف بـ “طحين الزيرو” وهو نوع فاخر من الطحين الناعم جداً لصنع عجينة البيتزا بالسماكة المطلوبة والقرمشة المناسبة.

صلصة البيتزا

صوص أو صلصة البيتزا الإيطالية

إن صلصة البيتزا في إيطاليا يمكن اعتبارها بسيطة وسهلة مثل الكثير من الأطباق الإيطالية. عادة ما يتم رش قطرات من زيت الزيتون ذو النوعية الجيدة فوق العجينة أو تضاف الطماطم غير المطبوخة التي يتم هرسها باليد أو في طاحونة طعام بسيطة فوق العجينة لضمان قوام سلس.

صوص البيتزا الأمريكية

يختلف صوص البيتزا الأمريكي عن الإيطالي بأنه عادة ما يكون مطبوخاً ويتم خلط الطماطم فيه بمكونات عطرية مثل الأعشاب والتوابل ويتم طهيه على نار خفيفة جداً لعدة ساعات قبل استخدامه في تحضير البيتزا.

الجبنة

الجبنة على البيتزا الإيطالية

إن الأولوية الأكبر في إيطاليا أثناء صناعة البيتزا تعطى لاستخدام أفضل أنواع المكونات. لهذا نرى أن البيتزا الإيطالية تزينها شرائح أو قطع من الموتزاريلا الطرية الطازجة.

الجبنة المستخدمة في البيتزا الأمريكية

من الصحيح أن الأمريكيين يستخدمون جبنة الموتزاريلا أيضاً في البيتزا التي يصنعونها، إلا أنها نوع مختلف من الموتزاريلا. عادة ما يستخدم الأمريكيون موتزاريلا مملحة وقليلة الطراوة والرطوبة مما ينتج عنه بعد الطهي طبقة مقرمشة وجافة من الجبنة على البيتزا.

يستخدم الأمريكيون في بعض الأحيان أنواعا إضافية من الجبنة حسب الطلب، أما بخصوص البيتزا ذات الأطراف المحشية فهي بالطبع اختراع ذو منشأ أمريكي.

الدليل الشامل لمعرفة الفروقات بين البيتزا الإيطالية والأمريكية

إضافات البيتزا

قد تكون الإضافات التي يفضلها الناس في كل من أمريكا وإيطاليا الفارق الأكبر بين البيتزا الأمريكية والبيتزا الإيطالية.

الإضافات على البيتزا الإيطالية

كما ذكرنا سابقا، فالطعام الإيطالي عبارة عن طعام بسيط يعتمد على مكونات ذات جودة فائقة. لهذا نرى أن البيتزا في إيطاليا في الكثير من الأحيان لا تحتوي على أية إضافات وإنما تركز على العجينة والصلصة والجبنة. وكقاعدة عامة، من النادر أن يوجد على البيتزا الإيطالية أكثر من ثلاثة إضافات دفعة واحدة.

وفي بعض الحالات يمكن إيجاد أنواع أكثر بساطة من البيتزا في إيطاليا، مثل بيتزا بيانكا “البيتزا البيضاء” التي لا تحتوي على صوص الطماطم أبداً وإنما يتم الاكتفاء برش زيت الزيتون على العجينة وجبنة الموتزاريلا.

الإضافات على البيتزا الأمريكية

تميل البيتزا الأمريكية إلى عقلية مختلفة تماماً عن عقلية البيتزا الإيطالية حيث يمكن إضافة أي مكون يحلو لك إلى البيتزا بدءاً من كمية مضاعفة من جبنة الموتزاريلا وصولا إلى شرائح الأناناس التي تستفز الإيطاليين والدجاج المشوي والقريدس.

ومع ذلك، هناك إضافات محددة تعتبر من الثوابت على البيتزا الأمريكية أهمها البيبروني (شرائح اللحم المجفف أو المقدد) التي عادة ما يتم إضافتها فوق صلصة الطماطم وشرائح الموتزاريلا.

بالإضافة إلى ذلك يستخدم الأمريكيون بعض أنواع الصوص كإضافة باردة على البيتزا قبل تناولها مثل صوص الرانش الأمريكي المشهور والخردل بالعسل والكاتشاب وكل هذه الإضافات تعتبر غريبة بالنسبة للإيطاليين.

طريقة تناول البيتزا

طريقة تناول البيتزا الإيطالية

الدليل الشامل لمعرفة الفروقات بين البيتزا الإيطالية والأمريكية

عادة ما يتم تناول البيتزا الإيطالية، خصوصا بيتزا نابولي، في المطاعم والأماكن الراقية بواسطة الشوكة والسكين. ومع ذلك يمكن تناول البيتزا الإيطالية عبر تناول شريحة منها باليد وعادة ما يكون ذلك في المطاعم الشعبية والمحلية، وبالرغم من وجود مطاعم سريعة تختص بالبيتزا فهي لا تزال أفضل بكثير من مطاعم البيتزا الأمريكية السريعة.

طريقة تناول البيتزا الأمريكية

فيما عدا بيتزا شيكاغو السميكة بشكل استثنائي، يتم تناول البيتزا الأمريكية باليد.

وقد حصل أن تمت السخرية من بعض المشاهير والأشخاص المعروفين في أمريكا بعد مشاهدتهم يأكلون البيتزا بالشوكة والسكين لأن ذلك يعتبر أمراً فيه تعالي وتكلف غير مقبول.

يمكن القول أن البيتزا في الولايات المتحدة الأمريكية تعتبر نوعا من الأطعمة السريعة، وتوجد آلاف المطاعم والمخابز التي تحضر وتبيع بيتزا سريعة منخفضة الجودة بأسعار منخفضة في أمريكا على عكس إيطاليا التي تأخذ البيتزا على محمل الجد وتحرص على استخدام أفضل أنواع المكونات والمواد