ما هو “فن الليونة” وأهميته؟

يعد فن الجوجيتسو نمط من أنماط الفنون القتالية اليابانية، وترجمة الكلمة الحرفية هي “فن الليونة” أو “الطريق للخضوع” وهو شكل من أشكال فنون الدفاع عن النفس التي لا تعتمد على استخدام الأسلحة بل تعتمد على طريقة شل حركة الخصم لإخضاعه والسيطرة عليه.

تطور الجوجيتسو بين الساموراي في اليابان كطريقة لهزيمة خصم مسلح دون استخدام أسلحة، وتطورت الرياضة في البرازيل حيث انطلقت من أساسيات الجودة التي تم تدريسها من قبل اليابانيين المهاجرين إلى البرازيل في عشرينيات القرن الماضي.

وتدور الجوجيتسو البرازيلية حول مفهوم أن الشخص الأصغر والأضعف يمكنه الدفاع عن نفسه بنجاح ضد خصم أكبر وأقوى وأثقل باستخدام توزيع الوزن، وإيصال المعركة إلى الأرض.

وترتكز رياضة الجوجيتسو على تنشيط العقل والذهن للتمكن من توظيف طاقة الخصم والاستفادة منها قدر المستطاع، والاعتماد على القتال الأعزل ما يسهم في رفع مستويات اللياقة البدنية.

الاعتماد على الجوجيتسو في الدفاع عن النفس

تحدث ثابت طاهر، مدرب الجوجيتسو البرازيلي، لأخبار الآن عن الطرق المختلفة لاستخدام الفن الناعم للدفاع عن النفس، وأشار إلى أهمية التركيز على صب الطاقة العقلية لاستخدام الجوجيتسو بدلا من القوة البدنية.

يعلمك الجوجيتسو البرازيلي كيفية صقل مهاراتك في الدفاع عن النفس حتى تتمكن من البقاء آمنًا وتشعر بالثقة في قدرتك على حماية نفسك.

وتحدث ثابت طاهر عن عدم الاعتماد على الركل أو اللكم أو الاندفاع بالطريقة التي تعمل بها العديد من أشكال فنون الدفاع عن النفس.

فبدلاً من تعلم كيفية ضرب المهاجم، يعمل الجوجيتسو البرازيلي على كيفية إغلاق المسافة بينك وبين المهاجم والتحكم بها.

الاستراتيجيات التي يتم تدريسها في فصول الجوجيتسو فعالة للغاية لدرجة أن العديد من ضباط الشرطة يتعلمونها (من خلال برامج التدريب المتخصصة، وليس دروس الصالات الرياضية اليومية) حتى يتمكنوا من نزع فتيل المواقف المتوترة دون إصابة الشخص الذي يحاولون احتوائه بشكل دائم.

الجوجيتسو يشهد اهتماما في دولة الإمارات مع تنظيم بطولات دولية كبيرة

أعلن اتحاد الإمارات للجوجيتسو عن تنظيم بطولة كأس رابطة أبوظبي لمحترفين للأندية الآسيوية الأعلى تصنيفاً، وذلك في صالة جوجيتسو أرينا بالعاصمة أبوظبي يوم السبت المقبل بمشاركة أندية العين، وبني ياس، والوحدة، والجزيرة، وأكاديمية بالمز سبورت 777، وكوماندو جروب.

وستشهد تلك البطولة المرتقبة مشاركة لافتة للاعبي الأندية من حملة الأحزمة البنفسجي والبني والأسود للرجال والسيدات.