بعد إصابة والدها.. مغنية في كوسوفو تُساعد مصابي كورونا

 

أخذت مغنية السوبرانو الشهيرة آرتا جاشاري، البالغة من العمر 32 عامًا، على عاتقها علاج والدها باكي بشاري – مايسترو كوسوفو الفيلهارموني الذي يعاني من مرض السكري وأمراض القلب – بعد أن أخرجته في يونيو (حزيران) الماضي من عيادة أمراض الرئة بسبب إصابته بفيروس كورونا.

كما ساعدت جاشاري والدها المسن في التغلب على الإصابة بفيروس كورونا بنفسها، وقررت فيما بعد مساعدة الآخرين من خلال ارتداء معدات الحماية والذهاب إلى عيادات أمراض الرئة لتقديم أي مساعدة ممكنة.

لم تتلقَ جاشاري أي تدريب طبي، لكنها كانت تساعد الأطباء بأي طريقة ممكنة، وقدّمت العون لأولئك الذين يعانون سواء في العيادة أو في المنزل. بالنسبة للمرضى الذين يتعافون في المنزل، كانت تعمل غالبًا كحلقة وصل بينهم وبين الطاقم الطبي، حتى أنها كانت توجّه الممرضات إلى بعض الذين يحتاجون إلى علاج عملي.

قال فلامور ماركو، اختصاصي أمراض الرئة في العيادة ، إن الجميع بالكاد يصدقون “لماذا يخاطر شخص ما بصحته، ويجازف بالتعرض للعدوى”.

أضاف ماركو: “حتى مع الملابس الواقية والأشياء الأخرى، هنالك خطر أثناء تواجدك مع مريض مصاب بـ COVID-19”. “كان شيئًا رائعًا منها”.

 

كوسوفو.. مغنية تُكرّس وقتها لمساعدة مصابي كورونا

مغنية السوبرانو الشهيرة آرتا جاشاري تساعد اختصاصي أمراض الرئة فلامور ماركو في عيادة أمراض الرئة في عاصمة كوسوفو بريشتينا ، الاثنين 8 مارس 2021. المصدر: تويتر

لم تتلق جاشاري إذنًا رسميًا للمساعدة في العيادة، لكن لم يعترض على وجودها أحد.

وقالت جاشاري : “لم أفكر أبدًا في ما إذا كان الأمر سيسبب لي مشكلة إذا أصبت أم لا، لأنني أعتقد أن حياة الناس مهمة أكثر مما إذا أصبت بالعدوى“.

وتابعت” إن الأهم هو مجرد التواجد هناك، للمرضى الذين يتوقون لوجودك، لأنهم يحتاجون إلى الكثير من الدعم العاطفي”.

تخرجت جاشاري من جامعات بريشتينا وبرلين وليوبليانا بعد أن درست الغناء. وقالت إنها تفتقد الحفلات الموسيقية التي تقام الآن في الغالب عبر الإنترنت أو مع جمهور محدود للغاية.

لكن الوقت الذي قضته في العيادة، بالإضافة إلى ترجمة المسلسلات العالمية إلى الألبانية، جعلها مشغولة. وتقول إن تدفق الحب في أي أداء غنائي كانت تقوم به يشبه المساعدة التي تقدمها الآن في العيادة. حيث قالت “أنت تعطي الكثير من الحب والأمل والكثير من المشاعر … وهنا (في العيادة) الأمر هو نفسه “.

 

كوسوفو.. مغنية تُكرّس وقتها لمساعدة مصابي كورونا

مغنية السوبرانو آرتا جاشاري تقدم عرضًا خلال حفل موسيقي في سكوبي، مقدونيا، 19 ديسمبر 2020. المصدر: تويتر

وفيات كورونا

 

سجلت كوسوفو 1674 حالة وفاة بالفيروس وأكثر من 73600 إصابة، وفقًا للبيانات الحكومية التي جمعتها جامعة جونز هوبكنز.

في محاولة للحد من الإصابات الجديدة، أمرت الحكومة بحظر التجول طوال الليل وحظرت التجمعات العامة لأكثر من 50 شخصًا.

 

4 أعراض تعني أن لديك مناعة قوية لفيروس كورونا
هل تعلم ان هناك اربعة أعراض تعني أن لديك مناعة قوية لفيروس كورونا؟ فقد أجرى باحثون دراسة طبية من أجل التوصل إلى مدى احتواء الجسم على مناعة قوية ضد الإصابة بفيروس كورونا المستجد.