أعجوبة جيولوجية نادرة تخطف الأنظار في السعودية

في مشهد رائع، يمكن مشاهدة حقل الحمم البركانية الخامدة في حرة خيبر بالسعودية، والتي تحتوي على مجموعة واسعة من أنواع الصخور البركانية والتضاريس الرائعة، والتي تشكلت عبر آلاف السنين.

وتعد فوهة الجبل الأبيض في حرة خيبر – وهو أحد المعالم المدهشة في البلاد- “روح السعودية”، وفقاً لموقع الرسمي للسياحة السعودية.

ويغطي حرة خيبر، والذي يُعد أحد أكبر الحقول البركانية في البلاد، مساحة تزيد عن 14,000 كيلومتر شمال المدينة المنورة.

 

 

الموقع

يقع الجبل الأبيض الذي يمتاز باعتدال درجة حرارته، شرق الثمد على مسافة 70 كم وعلى بعد حوالي 56 كم جنوب غربي الحائط من منطقة حائل.

ويعتبره الجيولوجيون أحد منابع الحياة، حيث يبدأ منه وادي الرمة الشهيرة الذي يمتد شرقاً على مسافة 800 كلم، وتجري بعض السيول إلى غرب الجبل فتصل إلى خيبر حتى تختلط مع مياه أودية أخرى فتصب في البحر الأحمر.

لون مميز

يرى الخبراء أن تلون هذا البركان بهذا الشكل المميز ناجم عن انفجار هائل أخرج منه غازات ورمادا تحتوي على مادة السيليكون، شكلت لونه الفاتح.

وتعد فوهة الجبل الأبيض نادرة، وهي إحدى الظواهر الجيولوجية التي يبحث عنها محبو الطبيعة والرحلات، حيث يفضلون السير على الفوهة العملاقة الخامدة، والتقاط الصور لهذا المنظر المختلف عن البراكين الأخرى في السعودية.

معلم رائع

يعد بركان حرة خيبر أحد أكبر الحقول البركانية في شبه الجزيرة العربية. وتم تشكيل الحقل البركاني من خلال الانفجارات البركانية على طول 100 كيلومتر، مع نظام تنفيس بين الشمال والجنوب على مدى الخمسة ملايين سنة الماضية.

والجدير بالذكر أن حرة خيبر تحتوي على مجموعة واسعة من أنواع الصخور البركانية.

 

بركان كيلاويا.. مشاهد تثير الرعب والذهول في آن
أظهر مقطع فيديو تدفق الحمم البركانية من داخل حفرة Halemaumau في بركان كيلاويا، وذلك بعد أسبوع واحد من اندلاعه في جزيرة هاواي الكبيرة في أمريكا. وكان ذلك أكبر نشاط شوهد في البركان منذ العام 2018، عندما أجبرت سلسلة من الزلازل والانفجارات المتفجرة في القمة على مدى عدة أشهر، على الإبتعاد عن المنطقة حيث تمّ تدمير مئات المنازل جرّاء تدفق الحمم البركانية.