يهدف الإغلاق إلى منع انتشار العدوى من شخص إلى آخر ، لحماية أنفسنا والآخرين. إلا أنه حتى مع بدء افتتاح بعض الأماكن مرة أخرى بعد شهور من الإغلاق ، قد تبدو النهاية بعيدة المنال. قد يكون شخص ما قد فقد وظيفته ويعاني ماليًا.

ليس فقط البالغين ، بل أثر الإغلاق على صحة الأطفال العقلية أيضًا.

يساور الأطفال الكثير من المخاوف بشأن عواقب فيروس كورونا ، مثل ما إذا كانوا سيرون أصدقاءهم وأقاربهم أو يذهبون إلى المدرسة. غالبًا ما يكون من الصعب على الآباء تهدئة مخاوف أطفالهم بسبب عدم اليقين في حياتهم.

سلطت دراسة جديدة من جامعة كامبريدج الضوء على العواقب غير المقصودة لإغلاق المدارس. وتشير إلى أن الإغلاق الأول أدى إلى زيادة كبيرة في أعراض الاكتئاب بين الأطفال.

اختبر العلماء التغيرات في الصحة العاطفية والقلق وأعراض الاكتئاب أثناء الإغلاق من خلال دراسة بيانات من تقييمات الصحة العقلية على 168 طفلاً (تتراوح أعمارهم بين 8-12 عامًا) قبل وأثناء الإغلاق في بريطانيا. تضمنت هذه التقييمات التقارير الذاتية وتقارير مقدمي الرعاية وتقارير المعلمين.

الأطفال يميلون إلى إظهار المزيد من أعراض الاكتئاب أثناء الإغلاق

نتيجة لذلك ، وجد العلماء أن الأطفال يميلون إلى إظهار المزيد من أعراض الاكتئاب أثناء الإغلاق. ومع ذلك ، فإن هذه الأعراض تختلف باختلاف الأطفال. لا يزال من الممكن رؤية تأثير الإغلاق لأن حجم التأثير كبير.

وقال الدكتور في وحدة الإدراك وعلوم الدماغ بمركز البحوث الطبية ،جياكومو بيناردي: “إن عمليات الإغلاق الوطنية مع الإغلاق الجماعي للمدارس غير مسبوقة ، لذا عند الدخول في هذه الأزمة ، لا يمكن لأحد أن يحدد بشكل قاطع تأثير ذلك على الأطفال”.

وأضاف “دراستنا هي واحدة من أولى الدراسات التي تتبع نفس الأطفال لوقت إضافي أثناء الإغلاق وتشير إلى أن أعراض الاكتئاب بين الأطفال قد ساءت كثيرًا خلال هذه الفترة. كان هذا التأثير مستقلاً عن عمر الأطفال وجنسهم وحالة الأسرة الاجتماعية والاقتصادية “.

لاحظ العلماء أن كيفية تأثير تدابير الإغلاق على الصحة العقلية للأطفال قد تعتمد على مجموعة متنوعة من العوامل. ووجدت دراسة حديثة أن الشعور بالوحدة عند الأطفال مرتبط بمشاكل الصحة العقلية، وخاصة الاكتئاب. أيضًا ، أثناء الإغلاق ، حظي الأطفال بفرص أقل للمشاركة في اللعب والأنشطة الترفيهية الأخرى التي تساعد في تحسين الحالة المزاجية.

 

كشف التوحد لدى الأطفال خلال دقيقتين عبر اختبار جديد
كشفت تقارير وأبحاث جديدة تطوير إختبار جديد يستطيع الكشف عن مرض التوحد لدى الأطفال خلال دقيقتين وتمييز سلوك الطفل المصاب بالمرض من غيره ويساعد هذا الإختبار الأطباء والأهالي على حد سواء من تشخيص الاطفال وتقديم العلاج المناسب.