أخبار الآن | الهند – khaleejtimes

أنقذت ميزة تخطيط القلب الكهربائي (ECG) ضمن ساعة “آبل ووتش”، حياة شخص في الهند يبلغ من العمر 61 عاماً، وتمنى الرئيس التنفيذي لشركة “آبل” تيم كوك الشفاء العاجل له .

وفي التفاصيل، فإن الرجل يدعى راجانس، وهو رجلٌ متقاعد يستخدم ساعة “Apple Watch Series 5″، وقرر إجراء تخطيط القلب الكهربائي من خلالها، بعدما شعر بتوعك في مارس/آذار من هذا العام.

وكان نجل راجانس، سيدهارث، قد قدّم له الساعة، ويقول الأخير: “نظراً لأن آبل ووتش تسمح بوظيفة ECG، فإنه يمكن للمرء التحقق منها على أساس أكثر انتظاماً. ولمرتين أو 3 مرات، وخلال منتصف الليل، كان والدي يعاني من اشارات عدم انتظام ضربات القلب. وعندما استمرّت النتيجة نفسها، قرر حينها ابلاغ طبيبه”.

وعلى الرّغم من أن راجانس كان يعاني من ارتفاع ضغط الدم ، إلا أنه لم يكُن يعاني من أي مرض في القلب. غير أن المزيد من التشخيص كشف أن راجانس كان يعاني من الكسر القذفي المنخفض في القلب، ويتطلب جراحة فورية.

وبسبب القيود المفروضة في ظلّ جائحة فيروس “كورونا” المستجد، فقد تأخرت العملية الجراحية لراجانس، لكنه استمرّ في مراقبة مخطط كهربية القلب من خلال “آبل ووتش”.

ويضيف سيدهارث: “خضع والدي لعملية جراحية لاستبدال الصمام التاجي وكانت ساعة آبل الخاصة به هي التي ساعدت في الكشف عن إيقاع القلب غير المنتظم”.

وبعد الجراحة الناجحة، راسل سيدهارث الرئيس التنفيذي لشركة “آبل”، ليرد الأخير في رسالة عبر البريد الإلكتروني قائلاً: “شكراً لك على مشاركة هذا. يسعدني أن أشير إلى أن والدك تلقى العناية الطبية في الوقت المناسب وآمل أن يشعر بتحسن الآن. سيتواصل فريقنا معك”. وبعدها، تواصل فريق من الشركة مع عائلة راجانس.

ويقول سيدهارث: “إن فكرة امتلاك جهاز مثل Apple Watch هي لتحقيق توازن بين استخدام التكنولوجيا والوعي الطبي من أجل تولي مسؤولية حياة والدينا. لقد أنقذت حياة والدي. إنه منتج يغير الحياة”.

وكانت ساعة “Apple Watch” ساهمت في انقاذ العديد من الأشخاص حول العالم، وذلك من خلال ميزاتها الصحية مثل “EC”G و “Fall Detection” وغيرها.

منافسة عالمية لا مثيل لها لتوفير لقاح ضد كوفيد-19

في آخر إحاطة لها بتاريخ 2 أكتوبر، حددت منظمة الصحة العالمية 42 “لقاحًا مرشحًا” دخلت في تجارب سريرية على البشر حول العالم (مقابل 11 في منتصف يونيو). بلغت عشرة من هذه اللقاحات التجريبية المرحلة الأكثر تقدمًا وهي المرحلة 3، التي تقاس خلالها فعالية اللقاح على نطاق واسع على عشرات الآلاف من المتطوعين المنتشرين في قارات عدة.