أخبار الآن | adf

 

يدور اليوم العالمي للتوعية حول الجرعة الزائدة ، وهو حدث عالمي سنوي يقام في 31 أغسطس(آب )، يهدف الى زيادة الوعي حول ماهية الجرعة الزائدة، وعلاماتها، وكيفية الاستجابة.

يتعلق الأمر بتثقيف الأشخاص وتوعيتهم لتقليل وصمة العار التي تحيط بالوفيات المرتبطة بالمخدرات. ويتعلق الأمر أيضًا بالاعتراف بحزن العائلات والأصدقاء الذين فقدوا أحد أفراد أسرتهم بسبب جرعة زائدة

ما هي الجرعة الزائدة؟
يمكن لجميع الأدوية ، بما في ذلك الكحول والأدوية ، أن تسبب جرعة زائدة. تحدث الجرعة الزائدة عندما يكون لدى الشخص مخدر أو مجموعة من الأدوية بقدرة أكثر مما يستطيع الجسم إدارته. ويزداد خطر الإصابة بجرعة زائدة عند تناول أدوية مختلفة معًا.

وعلى عكس التصورات الشائعة بأن العقاقير غير المشروعة مثل الهيروين هي السبب الرئيسي لجرعة زائدة ، فإن معدلات الجرعات الزائدة من الأدوية الصيدلانية أتت مرتفعة أكثر في الواقع.

كان هناك 1612 حالة وفاة غير مقصودة ناجمة عن المخدرات في أستراليا في عام 2017 ، وهو ما يمثل ثلاثة أرباع (74.6٪) جميع الوفيات الناجمة عن المخدرات. وهذا يعني أن أكثر من أربع حالات وفاة غير مقصودة ناجمة عن المخدرات يوميًا حدثت في عام 2017.

كانت هذه الوفيات غير المقصودة أكثر شيوعًا بين الفئة العمرية 40-49 ، والتي تمثل 27.9٪ من جميع الوفيات الناجمة عن المخدرات غير المقصودة في عام 2017. وكان أقل من حالة وفاة واحدة من بين كل عشرة (9.4٪) سجلت بين الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 30 عامًا.

كان الذكور أكثر من ضعف احتمال تعرض الإناث للوفاة غير المتعمدة بسبب المخدرات في عام 2017 ، وهو ما يمثل 71.5٪ من الوفيات.

وهذه الوفيات يمكن منعها.

وتختلف علامات وأعراض الجرعة الزائدة باختلاف الأدوية وبين الأشخاص. ولكن بشكل عام ، ستكون أعراضالعقار المثبط أو جرعة زائدة من عقار الأفيون مختلفة عن أعراض جرعة زائدة من عقار منبه.

من المرجح أن تؤدي العقاقير المسببة للاكتئاب مثل الكحول أو المخدرات الأفيونية مثل الهيروين أو الأوكسيكودون إلى ضيق في التنفس.

من المرجح أن تؤدي جرعة زائدة من العقاقير المنشطة مثل الميثامفيتامين أو الأمفيتامين إلى أعراض مشابهة للأزمة القلبية ، مثل ألم الصدر والتشنجات أو النوبات.

 

المقدمون على الإنتحار يصدرون منبهات قبل حدوث الفاجعة
كشفت دراسة حديثة أن الأشخاص الذين يقدمون على الانتحار يصدرون سلوكا وإشارات منبهة قبل وضع حد لحياتهم، ولذلك وجب الانتباه إلى العلامات المقلقة لتفادي الفواجع التي تتوالى سنويا في مختلف دول العالم.