أخبار الآن | الهند – BBC

يلجأ الكثير من القرويين في الهند إلى الاستعانة بشخصٍ مُعيّن من أجل تلقي العلاج الطبي، مع العلم أن هذا الشخص لا يكون طبيباً رسمياً. وكوصفٍ ساخر، يُطلق عليه اسم “الدجّال”.

وسرد تقرير نشرته هيئة الإذاعة البريطانية “BBC”، قصّة رجل هندي يدعى محمد نظام الدين، وهو يقدّم الخدمات الصحيّة، لكنه في الحقيقة ليس طبيباً. ومع هذا، فقد اكتسب نظام الدين ثقة السكان المحليين في قرية بيربهام بولاية البنغال الغربية في الهند على مدى السنوات الماضية، وهو يقدم لهم العلاج والأدوية كلما مرضوا.

ويعتبر نظام الدين واحداً من مقدّمي الرعاية الصحية الريفية غير الرسميين البالغ عددهم 100 ألف شخص، ويوفر هؤلاء الأطباء غير المؤهلين، الخطّ الأول من الرعاية الصحية في عشرات الآلاف من القرى الهندية. وغالباً ما يكون هؤلاء من الذكور وفي الأربعينيات من العمر، وقد أمضوا عقداً أو أكثر في مساعدة الأطباء المؤهلين، وذلك قبل فتح عياداتهم الريفية الخاصّة.

وفي خضم أزمة فيروس “كورونا”، لعب نظام الدين دوراً مهماً في إقناع مجموعة من القرويين بعدم الصلاة في المسجد المحلي، وهو الأمر الذي كان يعتبر انتهاكاً لقواعد التباعد الإجتماعي وسط جائحة الفيروس التاجي. وفي هذا الصدد، يقول نظام الدين (54 عاماً): “كان هناك الكثير من الضغط. لقد شرحت لماذا هذا الأمر يعتبر خاطئاً. لقد استمعوا وقرروا في النهاية عقد تجمعات أصغر في عدد من الأماكن المفتوحة”.

وعندما بدأ الإغلاق لمنع تفشي الفيروس نهاية مارس/آذار، أغلق نظام الدين عيادته التي تقع بالقرب من منزله في منطقة بيربهام. إلا أنه أُجبر على إعادة فتحها بعد 3 أيام، بعدما كثرت الإتصالات من عشرات القرويين الباحثين عن العلاج والدواء. وفي العادة، يأتي إليه القرويون الذين يعانون من أمراض المعدة والربو والإنفلونزا بقصد العلاج. كذلك، يحافظ نظام الدين على مخزون من الحبوب الأساسية والحقن والبخاخات وضمادات الجروج.

وفي هذه الأيام، يفحص نظام الدين كل مريض قادم إليه لتلقي العلاج، بحثاً عن عدوى الإنفلونزا والتهابات الجهاز التنفسي. فإذا ظهرت أي عوارض على المريض، فإنّه يُدخل بياناته في تطبيق مراقبة “كوفيد-19” على هاتفه المحمول، ويجري نقل المعلومات الموجودة على التطبيق إلى مسؤولي الصحة في العاصمة كولكاتا. كذلك، يطلب نظام الدين من جميع المرضى، ومعظمهم من عمال المزارع، إرتداء الأقنعة وغسل اليدين بانتظام.

 

 

فحص منزلي للكشف عن كورونا والنتيجة خلال ساعة

في خضم كل المحاولات الطبية المتعلقة بالكشف عن فيروس كورونا، برز تطور مذهل، إذ أصبح بالإمكان إجراء اختبار تحديد الإصابة بفيروس كورونا المستجد «كوفيد-19» منزليا، وتجرى حالياً تجربة كبرى في بريطانيا لاختبار مدى فعالية هذا الإجراء.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

فيينا.. إحياء نبات القطب الشمالي في مختبر بعد 32 ألف سنة