أخبار الآن | فيينا – النمسا (رويترز)

يسعى العلماء في العاصمة النمساوية فيينا إلى تسلسل جينوم نبات مزهر قديم يعتقد أنه تم دفنه بواسطة سنجاب من العصر الجليدي بالقرب من ضفاف نهر كوليما قبل 32 ألف سنة، وهو موقع كبير للأشخاص الذين يبحثون عن عظام الماموث.

وسمح مخبأ للبذور اكتشفه فريق روسي منذ سنوات ، يحتوي على Silene stenophylla ، للعلماء باستخراج الأنسجة على عمق 20-40 متر تحت السطح من البذور المجمدة بنجاح في إنبات النباتات في وقت لاحق.

قاموا بإطعام مزارع الأنسجة بعدد متنوع من العناصر الغذائية للحث على نمو الجذور، وبمجرد تجذر النباتات، تم زرعها في الأواني في دفيئة ، وإعادة النبات القديم إلى الحياة.

في جامعة الموارد الطبيعية وعلوم الحياة في فيينا ، تسعى التقنية الحيوية النباتية والأستاذة مارغيت لايمر الآن إلى تسلسل جينومها وتحديد ترتيب الحمض النووي، ما قد يؤدي إلى فهم ما تفعله جيناتها ، وكيف ترتبط الجينات المختلفة، وكيف يتم تنسيق الأجزاء المختلفة من الجينوم، على أمل الكشف عن الظروف التي أبقت البذور صالحة لمدة 32000 سنة.

وقالت لرويترز “نأمل أن نجد تغييرات في الجينات التي تسمح للنباتات بالتكيف مع الظروف الجافة جداً أو الباردة جداً أو الحارة جداً، واستخدام هذه المعرفة، هذه المعرفة الجديدة التي يمكننا إنشاؤها لتحسين النباتات الجديدة”.

مصدر الصورة: REUTERS

اقرأ المزيد:

بالصور: تعقيم مدينة ألعاب “تشيسينغتون” بلندن قبل إعادة فتحها