أخبار الآن | سيبريا – وكالات

كشف العديد من العلماء عن مخاوفهم من ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير في القطب الشمالي، وهو الامر الذي يمثل خطراً على بقية كوكب الارض.

ووفقاً للباحثين، فقد سجل مقياس الحرارة رقماً قياسياً محتملاً قدره 38 درجة مئوية في بلدة فيرخويانسك الروسية بالقطب الشمالي، السبت، وهي درجة حرارة قد تسبب حمى لشخص ما، مع التركيز على أن ذلك في سيبيريا المعروفة بالجليد.

وأشارت المنظمة العالمية للأرصاد الجويّة إلى أنه “تتطلع للتحقق من درجة الحرارة تلك، والتي ستكون غير مسبوقة في المنطقة الواقعة شمال الدائرة القطبية الشمالية”.

وفي السياق، قال جوناثان أوفربيك عالم المناخ وعميد كلية البيئة بجامعة ميشيغان، إن “القطب الشمالي يحترق حرفيا، الحرارة هناك ترتفع بشكل أسرع بكثير مما كنا نعتقد استجابة لارتفاع مستويات ثاني أكسيد الكربون وغازات الاحتباس الحراري الأخرى في الغلاف الجوي، هذا الاحترار يؤدي إلى انهيار سريع وزيادة في حرائق الغابات”.

وفي تصريحات لوكالة “أسوشيتد برس”، لفت  أوفربيك إلى أن “ارتفاع درجة الحرارة في سيبيريا علامة تحذيرية بنسب كبيرة”.

من جهته، قال زيكي هوسفاثر عالم المناخ في المنظمة أن “هذه درجات مرتفعة للغاية، وأكبر بكثير من أي وقت مضى في تلك المنطقة خلال تلك الفترة الزمنية”.

يشار إلى أن درجات الحرارة هذا العام قد ارتفعت في معظم أنحاء سيبيريا، حيث زاد متوسط الحرارة في وسط شمال تلك المنطقة من يناير/كانون الثاني حتى مايو/أيار حوالي 8 درجات مئوية، وفقا لمنظمة “بيركلي إيرث” لعلوم المناخ.

فندق الجليد في السويد يذوب صيفا ويرمم في الشتاء

فندق مصنوع من الجليد، وهو واحد من أغرب الفنادق في العالم، إذ يتم بناؤه سنوياً من قبل مهندسين معماريين وفنانين، مستخدمين حوالي خمسة آلاف طن من الثلج.

مصدر الصورة: getty (تعبيرية)

للمزيد:

رسمياً.. ”آبل“ تكشف عن معالج حواسيب ماك الجديد من صناعتها