أخبار الآن | اليابان news-medical

 

في دراسة يمكن أن تساعد يومًا ما في إعطاء معنى حرفيًا “للطعام من أجل التفكير” ، أفاد باحثون من جامعة كيوشو في اليابان أن جزء صغير من البروتين يشق طريقه إلى الدماغ بعد تناوله يمكن أن يُقلل من تدهور الذاكرة لدى الفئران وفي ذلك محاكاة لمرض الزهايمر.

يُشتق الجزأ المُؤثر على الذاكرة من البروتينات الموجودة في فول الصويا ، على أنه ثنائي الببتيد لأنه يحتوي على اثنين فقط من كتل بناء البروتين المعروفة باسم الأحماض الأمينية. ما يميز ثنائي الببتيد المستخدم في الدراسة هو أنه الوحيد الذي يُعرف أنه يقوم بالرحلة من معدة الفأر إلى دماغه على الرغم من الاحتمالات ضده.

يقول توشيرو ماتسوي ، أستاذ بكلية الزراعة بجامعة كيوشو : “علاوة على إمكانية التكسر أثناء عملية الهضم ، تواجه الببتيدات بعد ذلك تحدي عبور حاجز انتقائي للغاية للوصول من الدم إلى الدماغ”.

وأضاف “في حين كانت دراساتنا السابقة هي الأولى التي حددت الببتيد القادر على القيام بالرحلة ، فإن دراساتنا الجديدة تظهر الآن أنه يمكن أن يؤثر بالفعل على الذاكرة لدى الفئران”.

بالتعاون مع باحثين في جامعة فوكوكا ، قام الباحثون بالتحقيق في تأثيرات ثنائي الببتيد – المسمى Tyr-Pro لأنه يتكون من الأحماض الأمينية التيروزين والبرولين – عن طريق إطعامه إلى الفئران لعدة أيام قبل وبعد حقنها مع مادة كيميائية شائعة الاستخدام لمحاكاة مرض الزهايمر من خلال إضعاف وظائف الذاكرة.

وكان أداء الفئران الضعيفة التي تناولت ثنائي الببتيد على مدى الأسبوعين الماضيين أفضل من تلك التي لم تفعل ذلك ، على الرغم من أن المجموعتين تفوقت بشكل عام على الفئران دون ضعف.

على الرغم من وجود تقارير أخرى تشير إلى أن بعض الببتيدات يمكن أن تقلل من انخفاض وظائف الدماغ ، فهذه هي الحالة الأولى حيث يوجد دليل أيضًا على أن الببتيد يمكن أن يدخل بشكل سليم الى الدماغ.

 

10 أطعمة تقوي الذاكرة
يعتبر الدماغ أهم وأبرز عضو في جسم الإنسان، إذ تربطه علاقة وطيدة بالقلب والهرمونات وضغط الدم. لذلك، فإنه يستخدم حوالي 20 في المئة من السعرات الحرارية الموجودة في الجسم.. فما هي أبرز الاطعمة التي تحافظ على صحة الدماغ..

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

هذه هي الهواية الأفضل للتخفيف من الإجهاد والضغط

هل تغيّر الخبرة نشاط الدماغ؟