أخبار الآن | bawabaa

 

أصبح لدى البغض هوساً بالخصول على صورة معدّلة تخفي كل العيوب من خلال ما يسمى “الفوتوشوب”، حتى أصبحت أغلب الصور المتداولة على التطبيقات الشهيرة مثل إنستغرام “مزيفة”، ولا تشبه الحقيقة.

وكما أن هنالك الكثير من البرامج التي تعمل على تعديل الصور، هناك أيضا تطبيقات تكشف زيفها، ومنها تطبيق (Mirage) الذي يستطيع أن يخبرك هل قام صاحب الصورة بتعديلها أو عمل “فوتوشوب” ليصبح أكثر جاذبية، كما لا يكتفي التطبيق بهذا فقط، بل يمكنه إخبارك إذا قام هذا الشخص بتغيير حجم أنفه، أو لون عينه.

نجح التطبيق في الكشف عن عمليات التلاعب في الصور الشخصية حتى أنه تفوق على الأشخاص الذين طُلب منهم التدقيق في الصور بحثًا عن علامات التلاعب.

لا يكتفي تطبيق Mirage بتحديد وقت تغيير الصورة ، بل يمكنه أيضًا استخدام التعلم الآلي لمعرفة كيفية تغيير الصور، حيث يمكنه التنبؤ بالمناطق التي عُدلت ثم يحاول عكس هذه التغييرات واحدة تلو الأخرى.

وبمجرد الانتهاء من عمليات الفحص وتحديد التعديلات، يمكن للتطبيق بعد ذلك إظهار الأقسام التي عُدلت في الصورة الشخصية، بالإضافة لرسم صورة تقريبية عن حالة الصورة الشخصية الأصلية قبل إجراء التعديلات عليها.

العيب الرئيسي في هذا التطبيق أنه يعمل فقط عندما يكتشف وجه شخص في الصورة، وبالتالي لا يمكن استخدامه لمعرفة التعديلات التي أجريت في الصور التي تحتوي على أشياء، كالسيارة مثلاً.

 

المشاهير العرب ينخرطون في حملة إغسل يديك التي أطلقها تلفزيون الآن لمكافحة كورونا

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

4 خدمات سرية داخل خرائط غوغل.. تعرف عليها!

”آبل“ تسعى لإغلاق ”iTunes U“ و ”iBooks Author“