أخبار الآن | دبي – وكالات

تسعى منظمة الصحّة العالميّة من خلال حملتها في اليوم العالمي للإمتناع عن تعاطي التبغ (31 مايو/أيار)، لدحض مزاعم دوائر صناعة التبغ، وفضح الأساليب الملتوية التي تستخدمها.

وتهدف الحملة إلى تزويد الشباب بالمعارف اللازمة للكشف بسهولة عن محاولات دوائر صناعة التبغ في التلاعب بهم، ومنحهم الأدوات اللازمة لرفض هذه الأساليب، ويمكينهم بذلك من التصدي لها.

ومع هذا، تدعو المنظمة جميع الشباب إلى الانضمام للمعركة حتى يصبحوا جيلاً خالياً من تعاطي التبغ، باعتبار أن “الشخص الذي يبدأ التدخين قبل أوائل العشرينات من عمره ليس أكثر عرضة للإدمان فحسب، بل قد يعاني أيضاً من ضعف القدرة على ممارسة السيطرة على التدخين في وقت لاحق من الحياة”.

وأوضحت المنظمة العالمية أنّ “صناعة التبغ لجأت إلى تجميل المنتجات لجعلها أكثر جاذبية، لا سيما من خلال التعبئة والتغليف أو العلامة التجارية، وقد اتضح ذلك بشكل خاص من خلال الاهتمام بالسجائر الإلكترونية ومنتجات التبغ، حيث تتجه الشركات أكثر فأكثر إلى المؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي لتسويق هذه المنتجات الخطيرة”.

وتسعى المنظمة للتوضيح من خلال حملتها لهذا العام، كيفية تمكين الشباب للسيطرة على صحتهم ورفض إدمان التبغ، كما يدعو اليوم العالمي مجتمع مكافحة التبغ إلى حماية الأطفال والشباب من خلال الحملات، وبناء جيل من الشباب ضد التبغ والتحرك بشكل مطرد نحو مستقبل خالٍ من التبغ.

إلى ذلك، بثّت منظمة الصحة العالمية فيديو يبرز مجموعة من الأطفال الذين يرفعون مطالبتهم لحمايتهم من التدخين والتدخين السلبي. ومن جملة الرسائل التي بعثها الأطفال:

1- أريد أن تكون كل الأماكن العامة خالية من التدخين والتدخين السلبي كل يوم.

2- اطلب من الحكومات حمايتي من صناع التبغ ولا تجعلني هدفاً لمنتجاتهم.

3- اطلب من احبائي تحذيري من مخاطر التبغ على صحتي وعدم تركي مخدوعاً بالإعلانات.

4- أريد أن تصبح مدرستي منطقة خالية من التبغ وليست مكاناً لتعليمي كيفية التدخين.

5- أريد أن اتعلم من المؤثرين في وسائل التواصل الاجتماعي بأن نعيش حياة بلا تدخين، ولا أتأثر بمحاولة تجربة منتجات التبغ.

 

 

دراسة: الشيكولاتة تساعد على الإقلاع عن التدخين

خلصت نتائج دراسة أمريكية حديثة إلى وجود علاقة بين الروائح المختلفة ودرجة استجابتنا للتدخين. وبحسب صحيفة “ديلي ميل ” البريطانية، قالت دراسة أمريكية إن الروائح المحببة مثل رائحة الشيكولاتة، والفانيليا تُساعد على التقليل من الرغبة في تدخين السجائر.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

في اليوم العالمي للإمتناع عن تعاطي التبغ.. 8 معلومات مهمّة يجبُ معرفتها