أخبار الآن | دبي – وكالات

يحتفل العالم، اليوم الأحد (31 مايو/أيار) باليوم العالمي للإمتناع عن تعاطي التبغ، للتأكيد من جديد على المخاطر الصحيّة الكبيرة المرتبطة بتعاطي التبغ، والدعوة الدائمة لوضع سياسات فعالة للحدّ من استهلاكه.

ويركّز الهدف النهائي لهذا اليوم العالمي في المساهمة بحماية الأجيال الحاليّة والقادمة من العواقب الصحيّة المدمرة لتعاطي التبغ، فضلاً عن الأضرار الإجتماعي والبيئة والاقتصادية التي تترافق معه.

وحمل الإحتفال بهذه المناسبة لهذا العام شعار “انكشف سر دوائر صناعة التبغ”، حيث ستدحض الحملة العالمية مزاعم دوائر صناعة التبغ وتفضح الأساليب الملتوية التي تستخدمها، وستزود الشباب بالمعارف اللازمة للكشف بسهولة عن محاولاتها التلاعب بهم وتمنحهم الأدوات اللازمة لرفض هذه الأساليب، وتمكنهم بذلك من التصدي لها.

وحذرت منظمة الصحة العالمية المدخنين حول العالم من مخاطر التبغ في ظل تفشي فيروس “كورونا” المستجد، داعية “المدخنين للإقلاع عن التدخين بهدف تقليل إصابتهم بالفيروس المستجد”.

معلومات حول تأثير التدخين على البشر في العالم:

1- تشير الدراسات إلى أنّ “الأمراض المرتبطة بتدخين السجائر تتسبب في وفاة أكثر من 8 ملايين شخص حول العالم سنوياً، فيما 1.2 مليون شخص يموتون نتيجة التعرض للتدخين السلبي”.

2- تقول منظمة الصحة العالمية أنّ “التبغ هو خطر بالغ يحيط بالمدخن وغير المدخن، إذ يتوفى شخص كل 4 ثوان بسبب التبغ على مستوى العالم”.

3- تعتبر علبة السجائر في أستراليا من الأغلى سعراً في العالم حيث وصل متوسط سعر العلبة التي تحتوي على 25 سيجارة إلى ثلاثين دولاراً.

4- يدخن نحو 21% من البالغين في المناطق الأفقر بالمقارنة بـ6.8 في المائة في المناطق الأكثر ثراء.

5- يعتبر التبغ عاملاً رئيسياً من عوامل خطر الإصابة بالأمراض غير السارية مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان والأمراض التنفسية والسكري.

6- تشير منظمة الصحة العالمية إلى أنّ “الصين جاءت في المرتبة الأولى عالمياً في قائمة الدول الأكثر استهلاكا للتبغ بـ4124 سيجارة سنوياً للشخص الواحد، في حين حل لبنان في المرتبة الثالثة عالمياً بمعدل 3023 سيجارة سنوياً للشخص الواحد. كذلك، جاء لبنان في المرتبة الأولى عربياً.

7- جاءت غينيا في المرتبة الأخيرة كأقل الدول استهلاكا بـ15 سيجارة سنويا للشخص، أي بمعدل سيجارة واحدة شهرياً.

8- يوجد بأنحاء العالم أجمع 1.3 مليار شخص من متعاطي التبغ.

وفي ما يلي ترتيب بعض الدول العربية على المستوى العالمي:

لبنان: المرتبة الثالثة (3023 سيجارة)

الأردن: المرتبة 16 (1855 سيجارة)

تونس: المرتبة 26 (1628 سيجارة)

الكويت: المرتبة 31 (1517 سيجارة)

السعودية: المرتبة 37 (1395 سيجارة)

ليبيا: المرتبة 43 (1332 سيجارة)

مصر: المرتبة 49 (1215 سيجارة)

العراق: المرتبة 50 (1187 سيجارة)

الجزائر: المرتبة 59 (1041 سيجارة)

المغرب: المرتبة 79 (679 سيجارة)

مسؤول أمريكي يشبه تستر الصين على وباء كورونا بكارثة تشيرنوبل

مستشارُ الأمن القومي الأمريكي روبرت أوبراين شبه طريقة تعامل الصين مع تفشي وباء كورونا، بإخفاءِ الاتحاد السوفيتي ما حدث من انصهارٍ لقلبِ المفاعل النووي بمحطة تشيرنوبل عام 1986.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

بخطوات عديدة.. هكذا يمكنك معالجة نفسك من ”كورونا“ في المنزل