أخبار الآن | الدنمارك  dailymail

 

فقدت غرينلاند 600 مليار طن من الجليد الصيف الماضي مما رفع مستويات البحار العالمية بنحو 0.1 بوصة في شهرين حيث شهد القطب الشمالي عامه الأكثر سخونة على الإطلاق.

في غضون ذلك ، استمر الجليد في القارة القطبية الجنوبية في الذوبان من كل من سد بحر أمندسن وشبه الجزيرة القطبية الجنوبية.

ومع ذلك ، شهدت القارة الواقعة في أقصى الجنوب أيضًا بعض الراحة في جانبها الشرقي ، مع زيادة مستويات تساقط الثلوج في كوين مود لاند.

تم قياس التغيرات في أحجام الجليد من خلال بعثتين تابعتين لقياس الجاذبية تديرهما وكالة ناسا ومركز الفضاء الألماني.

وقالت مؤلفة البحث وعالمة الأرض إيزابيلا فيليكوجنا من جامعة كاليفورنيا في ايرفين: “علمنا أن الصيف الماضي كان دافئًا بشكل خاص في غرينلاند ، إذ ذاب كل ركن من أركان الغطاء الجليدي ، لكن الأرقام هائلة”.

في الواقع ، تخلصت غرينلاند أكثر من ضعفي الجليد في الصيف الماضي مما كانت عليه كل عام في المتوسط ​​بين عامي 2002 و 2019، وهي الفترة التي فقدت فيها 4550 مليار طن.

وفي السياق عينه، تستهلك مقاطعة لوس أنجلوس بأكملها فقط حوالي مليار طن من الماء سنويًا.

وقال البروفيسور فيليكوجنا “في القارة القطبية الجنوبية ، يستمر فقدان الكتلة في الغرب، وهي أنباء سيئة للغاية لارتفاع مستوى سطح البحر”.

“ولكننا نلاحظ أيضًا مكسبًا كبيرًا في قطاع المحيط الأطلسي في شرق القارة القطبية الجنوبية بسبب زيادة تساقط الثلوج”.

وأوضحت أن هذا “يساعد في التخفيف من الزيادة الهائلة في فقدان الكتلة التي شهدناها على مدى العقدين الماضيين في أجزاء أخرى من القارة”.

في دراستهم ، درس البروفيسور فيليكوجنا وزملاؤه بيانات من وكالة ناسا والأقمار الصناعية لاستعادة الجاذبية وتجارب المناخ (GRACE) التابعة للمركز الألماني للفضاء.

أخذت الأقمار الصناعية GRACE قياسات دقيقة للغاية للتغيرات في جاذبية الأرض من مارس (آذار) 2002 إلى أكتوبر (تشرين الأول) 2017 ، والتي تعمل لمدة 15 عامًا أطول مما كان من المفترض في الأصل.

سمحت هذه القراءات للعلماء بمراقبة احتياطيات المياه على كوكب الأرض ، بما في ذلك الجليد القطبي ومستويات البحار العالمية والمياه الجوفية.

 

الطقس البارد يحول الماء الساخن إلى جليد في الصين
غطت طبقة كثيفة من الضباب الناتج عن الجليد مدينة موهيه الواقعة في أقصى شمال الصين مع انخفاض درجة الحرارة فيها الى 42.7 درجة مئوية وحتى الى 43.5 درجة تحت الصفر في قرية مجاورة.

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

بالصور.. فندق عائم في السويد يوفر إطلالات رائعة على الشفق القطبي

قمر ناسا يلتقط صورة لذوبان القطب الجنوبي خلال موجة الحر