أخبار الآن | الإمارات – al-ain

شهدت مدينة دبي، الأربعاء، إنطلاقة فعاليات المؤتمر الدولي الثاني للإسكان الحكومي المستدام والمؤتمر الإقليمي للتعليم الهندسي. ويدعم المؤتمر وينظمه اتحاد المهندسين العرب وجمعية المقاولين بالإمارات، الاتحاد العالمي لمنظمات التعليم الهندسي، المجلس العالمي لعمداء الجامعات والمؤسسة الدولية للاعتماد والتصنيف الهندسي ومؤسسة دبي لتنظيم الفعاليات ومؤسسة “اميرالد” للنشر والمعرفة ومؤسسة “سلم” للاستشارات والمؤتمرات.

ويستمر المؤتمر لمدة يومين، ويشارك فيه 30 متحدثاً وخبيراً عالمياً، كما يحضره 300 مشارك من المتخصصين في مجال الإسكان الحكومي من الجهات الحكومية والقطاع الخاص.

وخلال الافتتاح، جرى توزيع جوائز أفضل الممارسات، حيث فاز عن فئة المؤسسات برنامج الشيخ زايد للإسكان، والذي حصد 3 جوائز في إدارة الطاقة والتميز في التصميم المستدام للإسكان الحكومي. كذلك، فاز المهندس محمد المنصوري المدير التنفيذي للشؤون الهندسية ببرنامج الشيخ زايد للإسكان بجائزة الأفراد، لدوره الفعال في إحداث نقلة نوعية فى مجال الإسكان الحكومي.

ومع هذا، فاز عن فئة المؤسسات أيضاً مؤسسة “خان صاحب للصناعات” لتطوير الشركة نظام فاعلية الكفاءة في مجال التكييف، كما فازت مؤسسة “ثري دي فينشي” بجائزة التميز والإبداع في الإسكان الحكومي المستدام عن طباعة مسكن ثلاثي الأبعاد. وفاز المهندس لويس اورتيجا من مؤسسة “اكسيونا بجائزة المدير التقني عن هذا العام، والدكتور بيمان كيانمهر بجائزة البحث العلمي المستدام عن هذا العام، والدكتور راشد الليم رئيس هيئة كهرباء ومياه الشارقة بجائزة قائد العام لمشاريع الطاقة.

وفي السياق، قال الدكتور علاء عشماوي، رئيس الاتحاد العالمي لمنظمات التعليم الهندسي عميد كلية الهندسة الجامعة الأمريكية بدبي، إن “تنظيم هذا الحدث جاء لمواكبة التطور العمراني في مجال استخدام تقنيات طباعة الخرسانة الثلاثية الأبعاد، وتقنيات الإنشاء الرقمية واستعراض أفضل الممارسات في مجال تصميم المسكن ليواكب استخدام التقنيات الحديثة”.

ولفت إلى أن “المؤتمر الدولي الثاني للإسكان الحكومي المستدام، استعرض تجارب بناء بيوت سكنية بتقنيات طباعة الخرسانة الثلاثية الأبعاد والدروس المستفادة منها، وزيادة فاعلية أنظمة التكييف لتقليل استخدام الطاقة واستخدام الطاقة الشمسية للحصول على مسكن متكامل مستدام، وباكتفاء كامل من الطاقة”.

وأشار عشماوي إلى أنّ “المؤتمر الإقليمي للتعليم الهندسي استعرض العديد من الأوراق وجلسات الحوار حول جودة التعليم الهندسي والاعتماد الهندسي، واستخدام التقنيات الحديثة في التعليم والتعلم عن بعد وإعداد أجيال مستقبلية مواكبة لحاجات العمل من خلال التنمية المستدامة”.

بدوره، أشار الدكتور ماجد فاروق حنا، عضو اللجنة التنفيذية العليا لهذا الحدث، إلى أنه “جرى خلال افتتاح المؤتمر، تخصيص مؤسسة اليونسكو يوم 4 مارس/آذار من كل عام يوماً لمهندس للتنمية المستدامة”.

أردني يبني بيتاً من الطين ليحمي المستقبل

وسط المباني الحديثة والمنازل الفخمة التي تحيط به من كل جانب، يقف منزل من الطين في مدينة المفرق الأردنية، شاهدا ودليلا وتذكارا حيا على ضرورة الحفاظ على البيئة وحمايتها.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

تويتر تختبر طريقة لنشر تغريدات تختفي بعد 24 ساعة