أخبار الآن | الرياض – السعودية (رويترز)

افتتحت السعودية معرض ياباني لإحياء ذكرى ضحايا زلزال وتسونامي مدنية توهوكو عام 2011 في المتحف الوطني السعودي بالرياض ، حيث عرض في المعرض كوكبة من الحرف اليدوية الأصلية لأهالي تلك المنطقة اليابانية، ويستمر المعرض حتى 28 من شهر فبراير شباط الجاري.

السعودية تفتتح معرضا يحيي ذكرى ضحايا تسونامي

زوار ينظرون إلى أعمال الفنانين في معرض الحرف اليدوية اليابانية في المتحف الوطني بالرياض ، السعودية ، REUTERS/Ahmed Yosri

 

كما أوضح عبد الله الزهراني مدير المتحف الوطني السعودي إن المعرض يستعرض أكثر من 50 من الآنية اليدوية والأطباق والسلال والشوجي (النسخة اليابانية من الشطرنج) وغيرها من الأشياء.

أضاف الزهراني “يستضيف المتحف الوطني في المملكة العربية السعودية في نسخته التاسعة والعشرين والذي يذكرنا بالزلزال الذي ضرب مدينة توهوكو في اليابان سنة ٢٠١١. يبلغ عدد القطع أكثر من خمسين قطعة وهي تعرض أبرز المقتنيات المصنوعة من الفخار ومن الخزف ومن النسيج وكذلك من الخشب”.

 

السعودية تفتتح معرض الحرف اليدوية 

اليابان واجهت في مارس / آذار 2011، دمار شامل على طول ساحلها الشمالي الشرقي، حيث اشتعلت حرائق وغطت المياه أجزاء من بعض المدن عقب زلزال مدمر وأمواج مد عاتية (تسونامي) أسفرت عن مقتل ما يقرب من ألفي شخص.

تجول الزوار في معرض الحرف اليدوية الياباني في المتحف الوطني بالرياض

تجول الزوار في معرض الحرف اليدوية الياباني في المتحف الوطني بالرياض REUTERS/Ahmed Yosri

 

المعرض يأتي كذلك في إطار الأنشطة الخاصة برؤية 2030 التي تستهدف جذب مزيد من السائحين وانفتاح المملكة على مختلف الثقافات.

السعودية تفتتح معرضا يحيي ذكرى ضحايا تسونامي

نساء سعوديات تشهدن الحرف اليدوية اليابانية في المتحف الوطني بالرياض ، المملكة العربية السعودية ، . REUTERS/Ahmed Yosri

كما تأسس “المتحف السعودي للفن المعاصر” بالتعاون بين #هيئة_تطوير_بوابة_الدرعية و #وزارة_الثقافة خطوة لتعزيز الفن الوطني ليصبح المتحف مركزًا للهوية البصرية المعاصرة السعودية، ومنصةً لترويج أفضل القطع الفنية المعاصرة.

الأمير بدر بن عبدالله بن محمد الفرحان آل سعود وزير الثقافة السعودي ومحافظ الهيئة الملكية لمحافظة العلا يغرد : ” تأسيس المتحف السعودي للفن المعاصر” 

 

مصدر الصور: رويترز

 

اقرأ المزيد:قريباً.. رينو تستعد لإطلاق أيقونتها Megane الجديدة (صور)