أخبار الآن | فنلندا cnn

 

أعلنت فنلندا يوم الأربعاء أن سياسة الإجازة العائلية الجديدة في البلاد ستمنح 164 يوم إجازة لكل من الوالدين ، أو حوالي سبعة أشهر. سيتم السماح للآباء بنقل ما يصل إلى 69 يومًا من حياتهم إلى الوالد الآخر ، إذا رغبوا في ذلك.

وبالنسبة للوالدين الوحيدين ، تمنح الدولة الوالدين إجازة لمدة 328 يومًا.

تعتبر السياسة الجديدة ، التي ستدخل حيز التنفيذ في خريف عام 2021 على أقرب تقدير ، خطوة أفضل من القواعد الحالية.

تسمح فنلندا حاليًا بحوالي أربعة أشهر لإجازة الأمومة ، وحوالي شهرين للآباء.

لا تمنح السياسة الجديدة للوالدين مزيدًا من الوقت فحسب ، بل إنها تلغي أيضًا المخصصات الخاصة بالنوع الاجتماعي – مما يتيح لغة محايدة جنسياً “مناسبة لجميع الأسر” ، وفقًا لما جاء في بيان صحفي.

وقالت أينو كايسا بيكونين وزيرة الشؤون الاجتماعية والصحة في بيان “هذا النموذج يضمن للطفل مكاناً في مركز استحقاقات الأسرة ويعزز الرفاهية والمساواة بين الجنسين”.

تأتي أخبار السياسة الجديدة لفنلندا بعد بضعة أشهر فقط من انتخاب رئيسة الوزراء الجديدة ، سانا مارين، في عمر 34 عامًا ، كانت مارين في ذلك الوقت أصغر رئيس وزراء حاليًا في العالم.

مارين ترأس الائتلاف الحاكم الفنلندي المكون من خمسة أحزاب – جميعها لها قيادات نسائية ، وجميعها تقريباً دون سن 35.

حلل تقرير لليونيسف صدر العام الماضي سياسات “صديقة للأسرة” ، بما في ذلك الإجازة الوالدية ، بين 31 دولة غنية ، بما في ذلك الولايات المتحدة. واعتبرت السويد والنرويج وأيسلندا وإستونيا والبرتغال الأفضل.

رغم أن الولايات المتحدة كانت البلد الوحيد في التحليل الذي لم يكن لديه إجازة مدفوعة الأجر للأمهات أو الآباء في ذلك الوقت ، حسبما ذكرت اليونيسف.

 

جزيرة للنساء فقط في فنلندا
تحققت فكرةُ الفيلم العربي بنات حواء من إنتاج عام 1954 إلى حقيقةٍ على أرض الواضع، من خلالِ جزيرةٍ في فنلندا، مخصصة للنساء فقط.

 

مصدر الصورة: Storyblocks

للمزيد:

فنلندا.. تسجيل نوع جديد من الشفق القطبي (فيديو)

ما الحقيقة وراء تخفيض فنلندا عدد أيام العمل إلى 4 فقط؟