أخبار الآن | خدمة تقصّي صحّة الأخبار باللغة العربية من أ ف ب

انتشر على مواقع وسائل إعلامية عدّة وصفحات آلاف مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي خبر يدّعي أن رئيسة وزراء فنلندا سانا مارين ستخفّض أيام العمل الأسبوعي إلى أربعة فقط، لمدة ست ساعات في اليوم.

إلا أن هذا الأمر كان مجرّد اقتراح تحدّثت عنه قبل وصولها إلى سدّة رئاسة الحكومة.

تناقل آلاف المستخدمين على وسائل التواصل الاجتماعي باللغة العربية هذه المنشورات التي أرفقت بمعظمها بصورة رئيسة الوزراء وعلّقوا “في العام 2020، ستصبح فنلندا أول بلد في العالم يعتمد 4 أيام عمل أسبوعيا من الاثنين إلى الخميس لمدة 6 ساعات يوميا فقط للسماح للموظفين بالاستمتاع بالحياة أكثر”.

وأضافت المنشورات “هذا النظام الجديد اقترحته الرئيسة سانا مارين بمجرّد انتخابها في منصبها كأصغر رئيسة وزراء في العالم”.

ما الحقيقة وراء تخفيض فنلندا عدد أيام العمل إلى 4 فقط؟

انتشر هذا الخبر على نطاق واسع جداً عبر صفحات فيسبوك وقد نال على هذه الصفحة وحدها أكثر من سبعة آلاف مشاركة بالإضافة إلى الآلاف غيرها عبر صفحات أخرى

في العاشر من كانون الأول/ديسمبر 2019 تولّت سانا مارين منصبها كرئيسة للوزراء لتصبح أصغر رئيسة وزراء في بلدها، ومن الأصغر في العالم، بعمر لا يتجاوز 34 عاما على رأس حكومة ائتلاف تضمّ خمسة أحزاب تترأسها جميعها نساء.

وأثار وصول سانا مارين اهتماماً في العالم وخصوصاً في العالم العربي، لمظهرها وصغر سنّها وتوجّهاتها الاشتراكية إضافة إلى تشكيل حكومة فيها خمس وزيرات نساء.

ساعات العمل

لكن الحديث عن قرار حكومتها تحديد أيام العمل بأربعة أسبوعياً خطأ.

فقد قال مصدر في الحكومة الفنلندية لوكالة فرانس برس في السابع من كانون الثاني/يناير”لا ذكر لأمر مماثل على برنامج الحكومة. لا يندرج ذلك على جدول أعمال الحكومة”.

بعد ذلك، نشرت الحكومة نفياً على صفحتها عبر موقع تويتر فغرّدت “لا ذكر لمسألة أربعة أيام عمل على برنامج الحكومة الفنلندية، ولا تندرج هذه المسألة على جدول أعمالها”.

مجرّد فكرة قديمة

قبل أشهر من تولّي سانا مارين رئاسة الحكومة، وأثناء تولّيها منصب وزيرة النقل، تحدّثت عن هذه الفكرة.

ففي 17 آب/ أغسطس 2019 قالت مارين “أربعة أيام في الأسبوع وست ساعات في اليوم، لم لا يشكل ذلك الخطوة المقبلة؟ هل سنعتمد نظام الساعات الثماني إلى الأبد؟ برأيي يستحق الناس أن يمضوا حيزاً أكبر من وقتهم مع عائلاتهم وأحبائهم للترفيه أو لغايات أخرى في حياتهم. قد يشكل ذلك الخطوة التالية في حياتنا العملية”.

لكن ذلك لا علاقة له بتولّيها في ما بعد رئاسة السلطة التنفيذيّة.

وأوضحت الحكومة هذا الأمر في بيانها على تويتر مضيفة “أثارت رئيسة الوزراء مارينا سانا الفكرة بشكل مقتضب خلال حلقة نقاش في آب/ أغسطس الماضي عندما كانت وزيرة للنقل، ولم يأت أحد على ذكر ذلك” بعد تولّيها رئاسة الحكومة.

كيف ظهر الخبر الخطأ

بعد ثلاثة أسابيع على تسلّم سانا مارين رئاسة الحكومة، وتحديداً في الثاني من كانون الثاني/يناير 2020، نشرت مجلّة New Europe مقالاً عن اقتراحها القديم.

لكن وسائل إعلام أخرى (مثل Yahoo! Noticias ،Fox Business, L’Express/L’Expansiono،) استندت إلى هذا المقال وذهبت إلى أن أن حكومة فنلندا ستعتمد فعلاً أربعة أيام عمل فقط أسبوعياً.

وانتقل الخبر الخطأ إلى مواقع التواصل الاجتماعي باللغات الأجنبية، ومنها إلى المستخدمين باللغة العربية الذين بدأوا تداوله منذ السابع من كانون الثاني/ يناير 2020 على نطاق واسع.

المزيد: 

من فنلندا.. دورة تدريبية مجانية عبر الإنترنت لتعليم الذكاء الإصطناعي