أخبار الآن | الولايات المتحدة الأمريكية – discovermagazine

 

الثدييات الضخمة لديها نسبة الإصابة بسرطان أقل بكثير مما يتوقعه المرء ، بالنظر إلى حجمها وعمرها الطويل. إنها ظاهرة شائعة بالنسبة لريتشارد بيتو عالم الأوبئة بجامعة أكسفورد ، والتي يطلق عليها مفارقة بيتو ، وهي أن الحيوانات الأكبر لديها حالات إصابة أقل بالسرطان ، على الرغم من امتلاكها المزيد من الخلايا التي لها القدرة على التحور. الآن ، يعتقد الباحثون أنهم يعرفون السبب ، ويمكن أن تجني ثماره على البشر.

يقول الدكتور جوشوا شيفمان ، أحد كبار المؤلفين المشاركين في الدراسة: “حجم الأفيال يبلغ 100 ضعف حجم الأفراد”. “يجب أن يسقطوا جميعهم من السرطان وينقرضون. لكن لديهم سرطان أقل”.

قضى الباحثون في معهد هانتسمان للسرطان بجامعة يوتا وجامعة ولاية أريزونا ، بمساعدة من حدائق الحيوان والسيرك ، عدة سنوات في دراسة ماهية الحماية التي توفرها الأفيال من الإصابة بالمرض. شيفمان هو طبيب أورام للأطفال ، وأستاذ طب الأطفال بجامعة يوتا ومحقق بمعهد هانتسمان للسرطان بالجامعة. وهو يعمل مع المرضى الذين يعانون من السرطانات العائلية ، وخاصة المصابين بمتلازمة Li-Fraumeni.

معظم الناس لديهم نسختين من الجين الذي يرمز لـ p53 – وهو بروتين يطلق عليه شيفمان “الوصي على الجينوم”. الأشخاص المصابون ب Li-Fraumeni ، متلازمة الاستعداد الوراثي للسرطان ، لديهم نسخة واحدة تعمل فقط على رمز البروتين الخارق الذي يمكنه القفز لإصلاح الأضرار أو قتل خلية في طريقها لتصبح سرطانية. وقال شيفمان إنه من دون هذا الوصي الجيني الذي ينقلب للإنقاذ، فإن الأشخاص المصابين بمتلازمة لي فراوميني يواجهون خطر الاصابة بسرطان بنسبة 100 في المائة تقريبًا.

وقال شيفمان إن الأفيال لديها 40 نسخة من الجين الذي يصنع p53: نسختان عاديتان ، و 38 مع بعض التباين الذي تم إدخاله على مدى آلاف السنين وظل في الحمض النووي للحيوانات.

جوشوا شيفمان هو طبيب أورام للأطفال في معهد هانتسمان للسرطان بجامعة يوتا.

ويقول شيفمان: “لقد نظرنا عن كثب في نتائجنا. وهذه النتائج أذهلتنا ولكنه كان ذا معنى كبير”.

وأضاف شيفمان:”من المهم للغاية ألا نصاب بالسرطان ، فبدلاً من محاولة إصلاحه ، حيث قد تستمر الخلايا في الانقسام وتتحول إلى سرطان ، نحتاج إلى الحماية القصوى – التخلص من خلية تالفة تماما”.

 

مصدر الصورة: Storyblocks

للمزيد:

مع نقص الدواء.. منظمة توفر دعما طبياً ونفسياً لأطفال سوريين مصابين بالسرطان

هل تخيلتم يوماً أن هناك علاقة بين حالة الطقس و الإصابة بالسرطان؟