أخبار الآن | إسكتلندا – BBC

توفي حوتٌ هائل وكبير يبلغ طوله 45 قدماً على ساحل جزيرة هاريس في هيبريدس الخارجي في اسكتلندا، بعد أن تقطعت به السبل على الشاطئ.

غير أن المفاجأة كانت في أن سبب الوفاة هو ابتلاع الحوت “كتلة قمامة” يبلغ وزنها 100 كغم، وقد تم اكتشاف ذلك بعد تشريح معدته. ووفقاً لشبكة “BBC”، فإنّ “شباك الصيد والحبال وأشرطة التغليف والحقائب والأكواب البلاستيكية من بين الأشياء المكتشفة في الكلتة المضغوطة”.

وأشار خبراء الحيتان أنه “لم يتضح على الفور ما إذا كان الحطام هذا قد ساهم في وفاة الحوت”، لكنّ السكان المحليين الذين عثروا على الحوت النافق يوم الخميس قالوا أن وفاته سلطت الضوء على تلوث البحار الكبير.

وقام أعضاء منظمة تحقق في وفاة الحيتان والدلافين بتشريح الحوت لمحاولة تحديد سبب الوفاة، وأشارت إلى أن “المخلوق البحري لم يكن في حالة سيئة للغاية، في حين أنه من المعقول بالتأكيد أن هذه الكمية من الحطام كانت عاملاً في وفاته”. ولفتت المجموعة إلى أن “هذه الكمية من البلاستيك في المعدة مروعة، وتعرض عملية الهضم للخطر، وتعمل على إظهار المخاطر التي يمكن أن تسببها القمامة البحرية وأدوات الصيد المفقودة أو المهملة على حياة المخلوقات البحرية”. 

مصدر الصورة: getty (تعبيرية)

للمزيد:

مكبرات الصوت يمكنها إصلاح ضرر حاجز المرجان العظيم في أستراليا