أخبار الآن | cnn

 

لقد كشفت العديد من الدراسات عن المقولة التي تُشير الى أن الفتيان أفضل بطبيعتهم في الرياضيات من الفتيات، لكن تلك الدراسات تعتمد إلى حد كبير على تحليل نتائج الاختبارات.
الآن ، أصبح لدى الباحثين أيضًا تصوير للدماغ يثبت أن الأطفال الصغار يستخدمون نفس الآليات والشبكات الموجودة في الدماغ لحل مشاكل الرياضيات بغض النظر عن جنسهم.
أستاذ علم الأعصاب التطوري بجامعة كارنيجي ميلون والمؤلف الرئيسي للدراسة جيسيكا كانتلون :”لقد درسنا سلوك الفتيات والفتيان الصغار في اختبارات الرياضيات ، ولاحظنا أن أدائهم كان متكافئًا إحصائيًا ؛ ولا يمكن تمييزهم. لقد طوروا نفس القدرات بنفس المعدلات في سن الطفولة”. كانتلون.
وأضافت “لكن بقي السؤال التالي، هل هي الآلية العصبية نفسها التي تسمح لهم بإنجاز هذا السلوك المماثل؟”
للإجابة على هذا السؤال ، أجرت كانتلون وفريقها إختبارات معرفية على 104 أطفال تتراوح أعمارهم بين 3 و 10 أعوام، وكذلك شاهدة مقاطع الفيديو الخاصة بدروس الرياضيات أثناء وجودهم في ماسح التصوير بالرنين المغناطيسي. إنها أول دراسة تستخدم التصوير العصبي لتقييم الاختلافات البيولوجية بين الجنسين في حل المسائل الرياصية لدى الأطفال الصغار.
قالت كانتلون :”نظرنا في مناطق الدماغ التي تستجيب بقوة أكبر لمحتوى الرياضيات في مقاطع الفيديو والمهام ، مقارنةً بالمحتوى غير الرياضي مثل القراءة أو الأبجدية. حتى نتمكن من تحديد شبكة الرياضيات بهذه الطريقة من خلال النظر إلى المناطق التي تستجيب بشكل أكثر قوة “.
وتابعت:”عندما نفعل ذلك في الفتيات الصغيرات ، نرى شبكة معينة من الدماغ (الاستجابة) ، وعندما نفعل نفس التحليل مع الفتيان نرى نفس المناطق بالضبط “.
ما لا تجيب عليه دراسة كانتلون هو سبب استمرار الاعتقاد بأن الفتيان أقوى في مواضيع العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات أكثر من الفتيات، وهذه الصورة النمطية واسعة الانتشار.
وقالت كانتلون إنها تعتقد أن المجتمع والثقافة من المحتمل أن يوجهن الفتيات والشابات بعيداً عن مجالات الرياضيات والعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

جواب عملية حسابية بسيطة يُثير الانقسام على مواقع التواصل! (صور)

طفلة سورية تحصد المركز الأول في ماليزيا بعد حل 244 مسألة بوقت قياسي (صورة)