أخبار الآن | nbcnews

تشير دراسة جديدة إلى أن السيارات “الذكية” المليئة بالتكنولوجيا تشتت الانتباه بشكل كبير، مما يتضمن بذل جهود إضافية للحفاظ على الطرق آمنة، خاصة عندما يكون عمر الأشخاص الذين يركبون السيارة فوق سن 55 عامًا وما فوق.
السيارات الحديثة تحتوي على جميع أنواع الأجراس وصفارات حديثة لم تكن متوفرة في السابق، بالإضافة الى تدفئة المقاعد ومساحات الزجاج الأمامي التي تعمل تلقائيا عند هطول الأمطار.
ومع ذلك، وفقًا لنتائج الدراسة، التي أجراها باحثون في جامعة يوتا ونفذت لصالح مؤسسة AAA للسلامة المرورية ، يجد السائقون الأكبر سناً أن العديد من ميزات السيارات الذكية الجديدة أكثر إرباكًا من السائقين الشباب.
وقال جيك نيلسون ، مدير المناصرة والأبحاث في مجال السلامة المرورية في الرابطة الأمريكية: “التكنولوجيا التي نضعها في السيارات اليوم ليست آمنة لنا جميعًا لاستخدامها، خاصة بالنسبة لكبار السن”. وأضاف “نصيحتنا للمستهلكين هي أن مجرد دمج التكنولوجيا في سيارتك لا يعني أنها آمنة”.
في الدراسة ، تم تقسيم السائقين إلى مجموعتين ، مجموعة أصغر سنا تتراوح أعمارهم بين 21 و 36 سنة ، ومجموعة أكبر سنا تتراوح أعمارهم بين 55 و 75 عامًا. وطُلب من كل سائق قيادة سيارة موديل عام 2018 مزودة بعدد من الميزات “الذكية” ، بما في ذلك الشاشات وتفعيل الصوت.
من بين المهام التي طُلب من السائقين إكمالها: إرسال رسالة نصية ، برمجة الموسيقى ، برمجة نظام ملاحة ، إجراء مكالمة.
بشكل عام، وجدت الدراسة أن السائقين الأكبر سناً قد واجهوا مستويات أعلى من الطلب المعرفي والبصري ، مقارنة بالسائقين الأصغر سناً. كانت هذه الاختلافات أكثر وضوحًا للسائقين الأكبر سناً عند إكمال أي مهمة لنظام معلومات داخل السيارة. لكن الدراسة وجدت أن السائقين الأكبر سنا والأصغر سنا وجدوا بعض الميزات التقنية صعبة وتستغرق وقتا طويلا.
قال أحد المشاركين في الدراسة في السبعينيات من عمره: “إذا كنت أقود سيارة من هذا النوع ، فمن المحتمل أن أضع منديلًا أو غطاء على تلك الشاشة حتى أتمكن من التركيز على القيادة”.
وقال ديفيد ستراير ، أستاذ علم الإدراك والعلوم العصبية بجامعة يوتا وأحد مؤلفي الدراسة ، إن الدراسة تؤكد أنه بالنسبة للعديد من السائقين ، هناك الكثير من السيارات المحملة بالتكنولوجيا.
وقال ستراير : “لقد وجدنا أن السائقين الأكبر سناً ، الذين يمثلون في معظمهم المستهلكين الذين لديهم الموارد اللازمة لشراء هذه السيارات الجديدة ، يواجهون صعوبة أكبر في استخدام هذه الميزات مقارنةً بالسائقين الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و 30 عامًا”.

مصدر الصورة: Storyblocks

للمزيد:

الهند: أطباء يستخرجون مجوهرات وعملات بقيمة $66,000 من معدة امرأة

نيسان تستعد لطرح سيارتها الجديدة “سيلفيا S16” (صورة)