أخبار الآن | النرويج – tellerreport

رصد باحثون، ضمن دراسة أجراها المعهد النرويجي للأبحاث المائية (نيفا) في إطار برنامج “جيريكو-نيكست”، للمرة الأولى آثاراً لبعض المضادات الحيوية والمبيدات الحشرية في مياه ساحلية.
وفي هذا الصدد، قال لوران ديلوني، أحد منسقي البرنامج في بريست (غرب فرنسا) إنها “المرة الأولى التي نرصد فيها آثاراً للأنشطة البشرية في المياه الساحلية وحتّى في أعالي البحار”.
وقد عثر على آثار بعض المضادات الحيوية ومبيدات الأعشاب والهيدروكربونات والمضافات الغذائية المتأتية إجمالاً من المشروبات المخفّفة السكر خصوصاً في بحر البلطيق وبحر النرويج، فضلاً عن بحر الشمال.
وأوضح ديلوني المهندس في المعهد الفرنسي للأبحاث حول البحار أن “الفكرة الأساسية كانت تقضي بتطوير نظام مراقبة للمياه الساحلية متناسق وذي أداء عال”.
وطوّرت أجهزة استشعار جديدة وأرسيت على عوّامات مراقبة أو سفن، ما أتاح جمع عيّنات ضمن المسار عينه عدّة مرات في الأسبوع الواحد أو حتّى اليوم الواحد.
وقد أطلقت سلسلة برامج “جيريكو” في عام 2011 وهي تجمع حوالي ثلاثين شريكاً من 15 بلداً أوروبياً ودُرست في إطارها دورة الكربون في المياه الساحلية مثلاً، أو انتشار الطحالب الصغرى أو العوالق النباتية.
والجدير بالذكر أن هذه الأبحاث استندت إلى أدوات قياسية أكثر دقة من تلك المستخدمة سابقاً لمراقبة المياه الساحلية.

مصدر الصورة: Storyblocks

للمزيد:

”مرسيدس“ تكشف عن سياراتها الجديدة.. إليكم المواصفات

من أجل السفر.. تعرفوا إلى أكثر الدول أمناً وخطراً للعام 2019 (صور)