أخبار الآن | أوروبا –  bbc

وافق مجلس الاتحاد الأوروبي يوم السادس من يونيو/ حزيران الجاري على التعديلات الخاصة بتأشيرة شينغن الأوروبية، وبذلك بات على المسافرين إلى تلك المنطقة دفع رسوم أكبر للحصول على التأشيرة بدءأً من يناير/كانون ثاني عام 2020.
وفي التفاصيل، سترتفع رسوم هذه التأشيرة بنسبة 33 في المئة من 60 يورو إلى 80 يورو، وقال بيان صحفي بهذا الشأن : ” إنه لضمان حصول الدول الأعضاء على غطاء أفضل لكلفة إصدار التأشيرة، فإن سعرها سيرتفع من 60 إلى 80 يورو، كما سيراجع السعر كل 3 سنوات لمعرفة ما إذا كان يجب تغييره”.
وبعد الموافقة النهائية من مجلس الاتحاد الأوروبي ونشر التعديلات في الصحيفة الرسمية للاتحاد، يبدأ سريان التعديلات بداية من يناير/كانون ثاني عام 2020.
كما ستشمل التعديلات تغيرات أخرى أيضا كانت المفوضية الأوروبية قد اقترحتها العام الماضي في محاولة لجعل السفر أسهل لمعتادي السفر لدول منطقة شينغن.
وتشمل التغيرات الجديدة السماح للمتقدمين بطلب الحصول على التأشيرة بتقديمها في غضون ستة أشهر كحد أقصى و15 يوما كحد أدنى لموعد الرحلة، وحاليا فإن الحد الأقصى هو 3 أشهر.
كما ينوي الاتحاد الأوروبي التنسيق بين الأعضاء في منح التأشيرة متعددة الدخول لمعتادي السفر من ذوي التاريخ الإيجابي لترتفع تدريجيا مدة تأشيرة الدخول من عام إلى 5 أعوام.
تتضمن التعديلات أيضا تعزيز التعاون مع الدول غير الأعضاء في الاتحاد في ما يتعلق بملف الهجرة، وستقوم المفوضية الأوروبية بتقييم هذا التعاون، ليتم تقليص قيمة التأشيرة ووقت البت في الطلبات بالنسبة للدول المتعاونة، والعكس بالنسبة للدول غير المتعاونة.

والجدير بالذكر أن منطقة الشينغن تضم 26 بلدا عضوا، منها 22 بلدا بالاتحاد الأوروبي، أما الأربعة الباقون فهم أيسلندا وسويسرا والنرويج وليشتنشتاين.

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

الصين.. أرخص سيارة فيراري تباع بـ245 دولاراً فقط!

القاهرة تنتظرُ وصول مراهقين على متن طائرة بدائية الصنع من جنوب أفريقيا