أخبار الآن | دبي – DW

كثيرة هي الأماكن والظواهر حول العالم التي تعكس عجائب الطبيعة، غير أنّ هناك العديد منها قد يختفي، والسّبب التغير المناخي. ومع هذا، فإنّ العديد من السيّاح حول العالم، يقضون إجازاتهم في هذه الأماكن لاستطلاعها ومعاينة العديد من الظواهر فيها، وهي على النحو التالي:

جدار الشعاب المرجانية

في العام 2016، أظهر استطلاع أجرته جامعة كوينزلاند أنّ 69% من حوالى 2 مليون زائر لجدار الشعاب المرجانية العظيم في أستراليا، قرروا زيارته لرغبتهم في رؤية الموقع المصنف من اليونسكو كتراث إنساني مهدد. ومع هذا، فإنّ الهيئة الدولية المعنية بتغير المناخ لفتت إلى أنه حتى لو توقف ارتفاع حرارة الأرض لتصل لدرجتين فقط، فإن 90% من الشعاب المرجانية في العالم ستختفي.

1- الدب القطبي مقاطعة تشرشل

كشفت دراسة أجريت في العام 2010 أن رحلات السفاري لمشاهدة الدب القطبي بمقاطعة تشرشل في كندا , تساهم في انتشار 20 ميغا- طن من عوادم ثاني أكسيد الكربون. ويرى 88% من الزائرين أن البشر هم الذين يتحملون مسؤولية التغيرات المناخية، في حين يرى 69% فقط منهم أن الطيران من العوامل المساهمة في ذلك.

2- ثنايات الجبال الجليدية

تعتبر ثنايات الجبال الجليدية التي يتم إعادة نحتها بفعل ارتفاع درجات حرارة المناخ، دليلاً دامغاً على التغير المناخي. ووصل عدد زوار القطب الشمالي في بداية التسعينات لـ 5000 شخص، مقارنة بأكثر من 46 ألف شخص قاموا بزيارة ثنايات الجبال الجليدية في العام 2018.

3- قمم الكليمنجارو

تعتبر قمم الكليمنجارو المغطاة بالثلوج على حشائش السافانا في المنتزه الوطني في تنزانيا، مكاناً جاذباً للسياح، إذ يزوره 44 مليون شخص كل عام. ويتسلق العديد من الزوار للوصول إلى قمة فورتفنغلر، حيث اختفى 85% من الجليد هناك خلال القرن الماضي. ومن المتوقع زوال الثلوج الباقية على القمة حتى منتصف القرن الحالي.

4- حديقة مونتانا

عند افتتاحها عام 1910، كانت حديقة مونتانا الجليدية الوطنية تتباهى بوجود أكثر من 100 مشهد جليدي في جنباتها. وحالياً، فإنّها تضم أقل من 20 مشهداً جليدياً فقط. والآن، فإنّ المنتزه أصبح مركزا لأبحاث علوم المناخ، ويقوم حوالي 3 مليون شخص سنويا بزيارة الموقع المعروف باسم “تاج القارة”، للتمتع بمشاهد الثلوج في أيامها الأخيرة.

5- جزر المالديف

يوجد فيها 1200 جزيرة مرجانية بشواطئ بيضاء تعلو بـ 2.5 متر فقط فوق سطح المياه الفيروزية اللون. وفي العام 2017، قرر رئيس المالديف بناء مطارات جديدة ومنتجعات ضخمة تسع سياح أكثر 7 مرات، على أن يتم استخدام العائد لبناء جزر جديدة وإعادة توطين السكان.

مصدر الصورة: AFP

للمزيد:

وأخيراً.. هكذا يمكن اقناع الأطفال بتناول الأطعمة الصحية